يعلون يلغي زيارة لندن خشية الملاحقة
ألغى وزير الشؤون الاستراتيجية نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي، موشيه يعلون، زيارة كانت مقررة الى لندن خشية التعرّض لملاحقات قضائية بتهمة ارتكاب «جرائم حرب»، في الفترة التي كان خلالها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بين 2002 و2005. وقالت صحيفة «هآرتس» إنه كان من المقرر أن يشارك يعلون في حفل عشاء لجمع الأموال لجنود الاحتلال الإسرائيلي، وذلك خلال زيارته المتوقعة إلى بريطانيا منتصف الشهر المقبل، لكنه ربط موافقته النهائية على الزيارة بتصديق المستشارين القانونيين لوزارة الخارجية الإسرائيلية، الذين أعربوا عن موقفهم بإمكان تقديم طلب إلى المحكمة في بريطانيا لإصدار أمر اعتقال بحق يعلون بتهمة ارتكاب جرائم حرب. واعتقد المستشارون أن يعلون لن يستفيد من الحصانة الدبلوماسية، ولذلك يمكن لقاضٍ محلي أن يأمر باعتقاله. وعلى أساس هذا الموقف القانوني، أتخذ يعلون قراره بإلغاء زيارته إلى بريطانيا.
(الأخبار)

رادار إسرائيلي جديد «لحل مشكلة الصواريخ»

سيُعلن الجيش الإسرائيلي في بداية عام 2010 عن وسيلة جديدة لحل مشكلة الصواريخ، هي عبارة عن رادار متحرك جديد، يُسمّى «راز» (أي متعدّد الأذرع). وقال موقع «يديعوت أحرونوت» إن «راز» يستطيع تشخيص عمليات إطلاق الصواريخ بدقة، وتحديد مكان انطلاقها، وأن يُحذر السكان وأن يحسب مكان سقوطها بدقة. وفي وسع هذا الرادار تشخيص صواريخ تُطلق من مدى 30 حتى 50 كيلومتراً.
(الأخبار)

800 وحدة استيطانية جديدة في الضفة

كشف أمين حركة «السلام الآن» الإسرائيلية، ياريف أوفنهايمر، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية تعمل في بناء 800 وحدة سكنية جديدة في مستوطنات في الضفة الغربية لم تعلن عنها من قبل. وقال أوفنهايمر، لإذاعة الجيش الإسرائيلي أمس، إنه «يجري بناء 800 وحدة سكنية في الضفة الغربية إضافة إلى 2500 مبنى أو 455 وحدة سكنية صدّق على بنائها وزير الدفاع إيهود باراك».
(يو بي آي)