حذّر المدير العام لوزارة المال ألان بيفاني من أن البلد «قد ينهار» إذا لم تعمل وزارة المال بالطريقة الصحيحة، وعاد لبنان إلى دوامة العجز غير المنضبط والدين العام المتزايد، مشدداً على دور الوزارة في «تصحيح المسار». كلام بيفاني جاء في ختام البرنامج التوجيهي للموظفين الجدد في وزارة المال، الذي شارك فيه 136 موظفاً كانوا قد اجتازوا بنجاح مباراة مجلس الخدمة المدنية لوظيفة مراقب ضرائب ومحاسب أو محتسب. وأوضح أن على جميع موظفي الوزارة «الإسهام بقوة في تصحيح المسار»، مشدداً على «أهمية الانضباط والوجود في مكان العمل والالتزام بالدوام»، إذ إن نجاح الإدارة مرتبط بالقدرة على تقدم موظفيها الناجحين، مشيراً إلى وجود مراكز قيادية شاغرة في المرحلة المقبلة، وبالتالي ثمة مجال للتقدم في هذه الوزارة. وأوضح أن الإدارة «لم تعد تتحمّل عبء أناس غير قادرين على القيام بواجباتهم»، وبالتالي على الطامحين إلى تسلّم مراكز قيادية «أن يبرهنوا من الآن أنهم يستحقونها. وأضاف «لا تلجأوا إلى أحد خارج الوزارة، فمرجعيتكم الوحيدة في وزارة المال، هي إدارتكم والقانون»، لافتاً إلى أن مبدأ المداورة أصبح قائماً، ولا رجوع عنه، بسبب الحاجة إلى توفير خبرات مختلفة في مواقع ومسؤوليات مختلفة لكل موظف، وهي تجري وفق حاجات الإدارة.
تجدر الإشارة إلى أن الدورة انطلقت في 13 تموز الفائت، وشملت 30 يوم تدريب (150 ساعة)، بإشراف 60 موظفاً ومدرباً من المعهد والقطاع العام والمجتمع المدني والإدارات العامة.
وكانت مديرة المعهد المالي، لميا مبيّض البساط، قد قالت إن طاقات جديدة شابة دخلت وزارة المال في الأعوام الأخيرة، مشيرة إلى أهمية التعلّم والتدريب والفرصة التي يوفرها المعهد.
(الأخبار)