«لايزر» يساعد 92 مؤسسة صناعية
القول لوزير الصناعة غازي زعيتر خلال ترؤسه أمس اجتماعاً للجنة تقويم مشروع «لايزر»، فأشار إلى أن فريق منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) ترك إيجابيات شتى على المشروع، ما انعكس إيجاباً على سير عمل 92 مؤسسة استفادت بشكل أو بآخر من الدعم الذي لحظته المساعدات المخصّصة في هذا البرنامج.

فلتان الأقساط المدرسيّة والجامعيّة

هذا ما أشار إليه بيان صادر عن هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام بعد اجتماعها الدوري، إذ لفتت أيضاً إلى استمرار ارتفاع أسعار المحروقات وخصوصاً البنزين الذي يُحمّل رسوماً وضرائب خيالية، مطالباً القضاء باعتبار باخرة «الذّرة الفاسدة» بمثابة إخبار للنيابة العامة التي عليها أن تتحرك أيضاً لمعرفة من تواطأ وأدخل المصنوعات الإسرائيلية إلى الأسواق اللبنانية.
وتوقفت الهيئة أمام إقفال مصنع «يونيسيراميك» وتشريد 500 عامل، ولذلك يطالب الاتحاد العمالي العام بحماية الصناعة وعدم التهافت للدخول إلى منظمة التجارة العالمية من دون شروطٍ اقتصادية ووطنية ملائمة، بعيداً عن ضغوط البنك الدولي ونصائحه وصندوق النقد الدولي. وبالنسبة إلى الوضع المتردّي في صندوق الضمان، سيعقد ممثلو العمال في مجلس إدارة الصندوق اجتماعاً خاصاً الأربعاء المقبل.

ضبط بضائع إسرائيليّة في مخازن كبرى

هذا ما أكدته مصادر مديريّة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة، خلافاً لتصريح مسؤول في المؤسسة التجارية لـ«الأخبار» (راجع الأخبار عدد السبت 3 تشرين الأول) كان قد زعم أن الكمية المستوردة من منتجات «germ-x»، وهي محارم ورقية رطبة مضادة للبكتيريا، والتي تبين أنها إسرائيلية الصنع، جرى سحبها من السوق وإتلافها.
غير أن المصدر في مديرية حماية المستهلك، أكد لـ«الأخبار» أن المديرية داهمت في مطلع الأسبوع الجاري مخازن المؤسسة وضبطت كميات من منتج «germ-x» لديها ونظمت محاضر رسمية بها، ثم أحالت الملف إلى النيابة العامة للتحقيق معها وإجراء المقتضى القانوني بحقها.

الاستثمارات الأجنبيّة المباشرة 4.32 مليارات دولار في 2009

بفضل انتعاش قطاع السياحة ونموّ الودائع والمشاريع المتعلّقة بالعقارات في لبنان، وفقاً لتوقّعات قدّمها المدير العام لمؤسّسة تشجيع الاستثمارات في لبنان (IDAL)، نبيل عيتاني، خلال مشاركته في ندوة «لبنان وشمال أفريقيا: ملجأ آمن»، في معرض «Cityscape – Dubai».
وقال عيتاني، بحسب وكالة أنباء المال والأعمال على الإنترنت «Trade Arabia»، إنّ «الاستثمارات الأجنبيّة المباشرة ارتفعت بنسبة 32% بين عامي 2007 و2008 لتبلغ 3.6 مليارات دولار، ومن المتوقّع أن تنمو بنسبة 20% خلال العام الجاري».

تراجع سعر البنزين وارتفاع الغاز 200 ليرة

وفقاً لجدول الأسعار الذي أصدرته وزارة الطاقة أمس، ليصبح سعر الصفيحة (95 أوكتان) 29800 ليرة. كما انخفض سعر صفيحة (98 أوكتان) بالقدر نفسه وأصبح سعرها 30500 ليرة.
وبعد بقائه ثابتاً في الأسبوع الماضي، تراجع سعر صفيحة المازوت في الجدول الجديد بواقع 100 ليرة إلى 17700 ليرة، فيما انخفض سعر طن الفيول أويل (1% كبريت) 4 دولارات وطن الفيول أويل للعموم دولارين، إلى 469 دولاراً و452 دولاراً على التوالي.
واللافت هو أنّ سعر قارورة الغاز زنة 10 كيلوغرامات و12.5 كيلوغراماً ارتفع 200 ليرة و300 ليرة، ليصبح 14200 ليرة و17200 ليرة على التوالي.
وبقيت أسعار المشتقّات النفطيّة الأخرى ثابتة.

كيفية تحريك المساعدات الأميركية للبنان بأسرع وقت ممكن

بحثها وزير المال محمّد شطح مع مساعد وزير الخزانة الأميركي آندي بوكول خلال لقائهما في اسطنبول على هامش مشاركته في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. والتقى شطح أيضاً نظيره العراقي باقر الزبيدي، وقال إنّ الأخير «يعتزم زيارة لبنان بعد تأليف حكومة جديدة لتوقيع اتفاقية بين البلدين تساهم في توثيق العلاقات على المستويات كلها».
(الأخبار، وطنيّة، مركزيّة)