تأخير الحكومة يؤثر على انطلاق الإصلاحات
القول لوزير المال محمد شطح إثر استقباله أمس المدير العام لشؤون الشرق الأوسط والأدنى والمغرب في وزارة الخارجية الألمانية أندرياس ميكايليس ورئيس قسم لبنان وسوريا هوبرت جوزف ياغر، إذ أشار إلى أن «تأخر تأليف الحكومة له تأثير كبير على الانطلاق في السياسات والإصلاحات التي ينتظرها اللبنانيون منذ مدة طويلة»، مشيراً إلى وجود مشاكل مزمنة في قطاع الكهرباء والمياه والإدارة، «وهذا التأخير هو المهم، لا الحكومة ذاتها. فالمهم أن تكون ثمة إدارة ودولة موجودة».

تعيين رئيس للكازينو يحتاج إلى توافق سياسي

الكلام لمصادر مطلعة على الملف تفيد بأن التوافق على اسم رئيس لكازينو لبنان، في ظل انتهاء ولاية الرئيس الحالي خاطر بوحبيب وعدم رغبته في البقاء في هذا المنصب، لم يُحسم بعد، مشيرة إلى أن الأمر يحتاج إلى توافق بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان والتيار الوطني الحر، إذ طرح الأول اسم حميد كريدي من دون موافقة الطرف الثاني عليه. وتستبعد المصادر تعيين رئيس جديد لمجلس إدارة كازينو لبنان وتسمية أعضاء جدد في ظل الظروف السياسية الحالية، إذ يجب تأليف الحكومة أولاً ليصار إلى بحث ملف التعيينات الإدارية على نحو أكثر شمولية.

2.13 مليون دولار تداولات البورصة

بحسب النشرة اليومية لبورصة بيروت، فإن التداولات ليوم أمس بلغت 94057 سهماً، قيمتها 2.13 مليون دولار، ونفذت من خلال 124 عملية، وبلغ عدد الأدوات المالية المتداولة 8، فارتفع سعر 2 منها، فيما انخفض سعر 4 واستقر سعر 2. وانخفضت القيمة الترسملية للشركات المدرجة بنسبة 0.1 في المئة لتصل إلى11811 مليون دولار، مقارنة مع 11821 مليون دولار لجلسة التداول السابقة.

آفاق الاقتصاد الإقليمي

تقرير يعرضه صندوق النقد الدولي ومصرف لبنان، عند الحادية عشرة من قبل ظهر الثلاثاء المقبل، بعنوان «آفاق الاقتصاد الإقليمي للشرق الأوسط وآسيا الوسطى في ضوء الأزمة المالية الراهنة»، بهدف مناقشة التطورات الاقتصادية والتوقعات لدول منطقة الشرق الأوسط.

اتفـاق الازدواج الضريبي بين العراق ولبنان جاهـز

بحسب وسائل إعلام عراقية، فإن وزير المال العراقي باقر الزبيدي قال لنظيره اللبناني محمد شطح في إسطنبول على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، إن «اتفاق الازدواج الضريبي بين البلدين جاهز للتوقيع، ويمكن ذلك بعد تأليف الحكومة اللبنانية». وأكد الزبيدي «اتجاه الحكومة العراقية إلى تشجيع دخول القطاع الخاص اللبناني إلى السوق العراقية، سواء بتنفيذ المشاريع الحكومية أو الاستثمار في مختلف القطاعات».

الإجراءات الجمركية عبء

هذا رأي موظفي بيع بلاط السيراميك، بحسب ما أعلن ربيع قازان باسمهم أمس في مؤتمر صحافي عُقد في «كازينو حنوش» في زحلة بحضور مستوردي هذا النوع من البلاط، للرد على «ما أثاره مصنع اليونيسيراميك وما جاء على لسان رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي عبود»، إذ أوضح قازان أن هناك 4 آلاف عامل في قطاع بيع السيراميك، وأن الرسم الجمركي الذي يطالب به عبود على استيراد بلاط السيراميك يتجاوز 70 في المئة من قيمة السلعة.

«زيت الزيتون البكر الممتاز»

ورشة عمل من تنظيم سفارة الولايات المتحدة الأميركية في قرية مجدليا في زغرتا، بهدف «مساعدة المزارعين في شمال لبنان على التعرف إلى أفضل الوسائل لإنتاج الزيتون وزيت الزيتون»، والورشة التي أقيمت في 8 من الشهر الجاري، تمولها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وعرض فيها 3 خبراء في زراعة الزيتون الأساليب السليمة لزراعة شجرة الزيتون، والتصاميم التجريبية لبساتين الزيتون، واختيار أصناف الزيتون المناسبة. وقدموا معلومات عن تقنيات جديدة في الحصاد الميكانيكي للزيتون، والتغلب على المشاكل المشتركة في إنتاج زيت الزيتون وتخزينه ونقله إلى السوق.
(الأخبار، وطنية، مركزية)