«هناك حاجة إلى استمرار سياسة الدعم»
القول لمدير المركز الإقليمي للشرق الأوسط التابع لصندوق النقد الدولي سعادة شامي، الذي أطلق أمس تقرير صندوق النقد الدولي حول آفاق الاقتصاد الإقليمي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان، بالتعاون مع مصرف لبنان، فأوضح أن «الاقتصاد العالمي بدأ يتعافى ببطء، والأزمة لم تنته فصولاً بعد».
وقال النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان، سعد عنداري، إن لبنان يواجه أزمة المالية العامة حالياً، لكنه يملك القدرة على التحرك في سياسة نقدية قد لا تكون متوافرة للدول المستوردة للنفط، متوقعاً أن تصل قاعدة الودائع إلى 100 مليار دولار في نهاية السنة الجارية.

زيادة الوافدين 57.04% في ت1

فقد أعلن قسم الإحصاء في وزارة السياحة، في بيان أمس، أن عدد الوافدين إلى لبنان في أيلول بلغ 153674 زائراً، مقارنة مع 97856 زائراً في الفترة نفسها من السنة الماضية، أي بزيادة نسبتها 57.04%، وبذلك بلغ عدد الوافدين في الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية 1438619.
وفي أيلول 2009، سُجّل تقدّم عدد الوافدين من الدول العربية بنسبة 95.01% فبلغ 68457 زائراً في أيلول 2009، مقارنة مع 35104 زوّار في أيلول 2008، وقد حلّ الوافدون العرب في المرتبة الأولى وبلغ عددهم في أيلول 2009 نحو 68457، أو ما يوازي 45% من مجمل الزوار. أما الأوروبيون، فيأتون في المرتبة الثانية، وبلغ عددهم 37042 زائراً، أي ما نسبته 24% من مجمل الزوار، ويليهم في المرتبة الثالثة الأميركيون الذين بلغ عددهم 22144، ثم يأتي الوافدون من قارة آسيا في المرتبة الرابعة وعددهم 18087، منهم 8440 إيرانياً.

تحرير خدمات الحزمة العريضة

هي الخطة التي عرضها رئيس مجلس إدارة «الهيئة المنظمة للاتصالات» ومديرها التنفيذي، كمال شحادة، في المؤتمر الدولي للاتصالات 2009 الذي عقد الأسبوع الماضي بعنوان «شبكات مفتوحة ـــــ عقول متّصلة». وكان شحادة قد تحدث في المؤتمر عن إمكانات الاستثمار في سوق الاتصالات اللبنانية، حيث تكمن فرص وخصائص عدّة تمكّنها من الرجوع إلى مركز الصدارة في القطاع، واطّلع على أحدث تقنيات الحزمة العريضة وفرص تعميمها في لبنان، ولا سيما مقارنة بالمستوى الموجود حالياً في لبنان.

أكثر من مليار دولار تحولت إلى الخزينة

وذلك في فترة لا تتجاوز 9 أشهر، فبحسب بيان لوزير الاتصالات جبران باسيل، فإن آخر تحويلة إلى الخزينة بلغت 120 مليوناً لتكون الوزارة قد حوّلت أكثر من مليار دولار حتى الفصل الثالث من 2009، ما يمثّل زيادة ملحوظة عن واردات عام 2008.
من جهة ثانية، طلب باسيل من وزارة الداخلية التعميم على 157 بلدية، لم تنجز بعد الإجراءات المطلوبة منها لتسديد العلاوة البلدية (10%)، أن تبادر إلى تقديم طلب لدى وزارة الاتصالات (المديرية العامة للاستثمار والصيانة) لتنجز الوزارة عملية احتساب علاوتها وتسديدها.

مراقبة حركة الطائرات في الشرق الأوسط

هو اجتماع عقدته أمس في لبنان، مجموعة الشرق الأوسط لمراقبة وتدقيق حركة الطائرات في أجواء منطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى مراقبة سلامة أداء المشروع لجهة مراقبة تقيّد الطائرات بالمتوجّبات الفنية والقانونية التي تتطلّب تجهيزات فنيّة خاصة في الطائرة وعلى الأرض نسبة إلى دقّة عمل الطائرات وبقائها في تفرقة عمودية آمنة خلال التحليق في الأجواء لا تقل عن ألف قدم للارتفاعات العليا بين 29 ألف قدم و41 ألف قدم، فيما كانت في السابق ألفي قدم بدلاً. وهذه المسافة الجديدة بين الطائرات ساعدت في زيادة سعة الأجواء وأخذها للارتفاعات المثلى التي تسهم في خفض استهلاك الوقود.

تجميد طبيبة أمراض سرطانية تستغل المرضى

هذا ما كشفه وزير الصحة محمد جواد خليفة أمس، إذ أشار إلى أن الوزارة اتخذت قراراً بتجميد العمل مع طبيبة تعالج أمراضاً سرطانية، بسبب اتباعها علاجات غير موجودة واستغلال المرضى ووصف أدوية في غير مكانها، وصولاً إلى وصف دواء لمريضة متوفاة، «فقررنا في مرحلة مبدئية قطع عقدها لمدة 3 أشهر وشطبها من وزارة الصحة، وسنبلغ الضمان توقيف التعاقد معها. وقد أرسلت رسالة خطية إلى نقيب الأطباء لإبلاغه الموضوع، والتحقيق كان واضحاً في ذلك».
وكان خليفة قد أوضح إثر لقائه رئيس نقابة أصحاب المستشفيات الخاصة، سليمان هارون، المشكلة الأساسية بين المستشفيات والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وأن الصندوق لديه نظام خاص لزيادة التعرفات.
(الأخبار، وطنية)