لن ندع إمكانات الحداثة تفوتنا
هذا ما قاله وزير الصناعة غازي زعيتر خلال إحياء مؤسسة المواصفات والمقاييس اللبنانية (ليبنور)، بالتعاون مع برنامج الجودة في وزارة الاقتصاد، اليوم العالمي للتقييس. وقال زعيتر إن توافر المواصفات اللبنانية ومواءمتها للمواصفات الدولية والإقليمية أمر أساسي لتطبيق متطلبات الاتفاقيات الدولية، لذلك يجب مواصلة تفعيل عمل مؤسسة المواصفات والمقاييس وتطويرها وتحديثها عبر إنشاء مبنى جديد للمؤسسة، وملء الشواغر في ملاكها وتعيين مجلس إدارة جديد... فيما أعلن مدير برنامج الجودة علي برو أن التشريع اللبناني المتعلق بجودة السلع لم يعد يتلاءم مع التطورات التجارية والاقتصادية التي طرأت على كل الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.

لتأمين فرص العمل بدل الخصخصة

هذا ما طالب به رئيس نقابة عمال بلدية طرابلس شعبان خضور، الذي أعلن في مؤتمر صحافي أمس أنه في الستينيات كان عدد عمال البلدية 600 عامل، والمفارقة أنه بعد أكثر من 40 عاماً، تراجع عدد العمال إلى 340 عاملاً فقط، ولتجاوز هذا العائق وسدّ النقص، أقدمت البلدية على الاستعانة بعمّال مياومين، علماً أن البلدية قادرة على استيعاب ما لا يقل عن ألف عامل. وكشف عن أن تلزيم أعمال التنظيف لشركة خاصة يكلّف خزينة البلدية مليارات الليرات سنوياً، وهو مبلغ كان يمكن توفير قسم كبير منه لو جرى توظيف عمّال جدد للمهمة نفسها، كما كان سيسهم في تأمين فرص العمل، ومعالجة مشكلة اجتماعية خطيرة تكبر كل عام، وخصوصاً أن الشركات الخاصة تستعين غالباً بيد عاملة أجنبية ذات أجور زهيدة، لتحقيق المزيد من الأرباح.

القضاء على الفوضى العارمة في قطاع النقل

هذا ما أوصت به جلسة المجلس التنفيذي لاتحاد الولاء لنقابات النقل والمواصلات أمس. ورأى الاتحاد أن هذه الفوضى تنعكس سلباً على المواطنين كافةً وعلى مختلف الصعد المعيشية، ودعا إلى تفعيل دور مؤسستَي النقل المشترك والسكك الحديد، والابتعاد عن خصخصتهما أو خصخصة خدماتهما، وإعادة هذا القطاع بقوة وجديّة لخدمة المواطنين اللبنانيين والاقتصاد اللبناني، والعمل بجديّة لتنظيم قطاع النقل البري بمشروع متكامل.

على الحكومة أن تقرّر إما دعم الصناعة أو الهجرة

موقف أعلنه رئيس جمعية الصناعيين فادي عبود خلال حديث تلفزيوني أمس، أوضح فيه أن غالبية المصانع التي لديها طاقة مكثفة، كصناعات الورق والبلاستيك أًُقفلت، وقال إنّ الكهرباء المخصصة للصناعة أغلى من تلك المخصصة للمنازل، على عكس ما هو معمول به في الدول الأخرى، وكل القطاعات الصناعية في لبنان يجب أن تكون مؤهّلة لتكون قادرة على النمو. ولفت إلى أن نظريات الأربعينات القاضية بوجوب أن نبني بلداً سياحياً، قد انتهت، سائلاً «هل هذه النظريات يجب أن تكون على حساب الصناعة والزراعة الوطنية؟».

غرفة التجارة العربية النمساوية تكرّم القصّار

إذ خلال احتفالها بمرور عشرين عاماً على تأسيسها، كرّمت غرفة التجارة العربية النمساوية رئيس مجلس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية عدنان القصار، خلال حفل عشاء أقامته الغرفة على هامش انعقاد المنتدى الاقتصادي العربي ـــــ النمساوي، والمعرض التجاري الثالث الذي نظمته الغرفة، «تقديراً لدعمه الكبير للغرفة، وعطائه المتواصل وإنجازاته المتميزة في دعم مسيرة العمل الاقتصادي العربي المشترك».

بعثة تجارية بريطانية تزور لبنان في 16 و17 الحالي

وهي تضم 14 ممثلاً عن جمعيات تجارية وشركات تصدير تمثّل قطاع التعليم والقدرات، وترعى هذه البعثة وزارة التجارة البريطانية.
وهذه الزيارة هي الثانية للبعثة إلى لبنان هذا العام، وستقدّم المهارات الأكاديمية والمهنية من وسائل وخدمات، إضافةً إلى التدريب على اللغة الإنكليزية والبرامج المعلوماتية، والتدريب في مجال العلاقات
العامة.

(وطنية، مركزية)