أعلنت مؤسسة كهرباء في بيان أمس، «بدء وصول الكميات الضرورية من الغاز الطبيعي إلى معمل دير عمار لإنجاز المرحلة الاولى من التجارب لتشغيله على هذه المادة، وذلك ابتداءً من يوم السبت الواقع فيه 17/10/2009». ووفق البيان، فإن هذه التجارب ستبدأ بالتوازي مع تلك التي تقوم بها منشآت النفط في طرابلس على خط الغاز الممتد من الحدود السورية إلى المعمل والمحطّات التابعة له، مشيراً إلى أنه «تم تجاوز جزء من البرنامج المحدّد بنجاح، وقد تمكّن خبراء الشركة الصانعة من تشغيل المجموعة الغازية رقم (1) على الغاز الطبيعي بأقصى حمولتها التي وصلت الى 140 ميغاوات، وذلك يوم أول من أمس».إلا أن هذه التجارب تستوجب، بحسب البيان، توقيف المجموعتين الغازيتين أو إحداهما في معمل دير عمار لفترات متقطّعة، ما يؤثر على التغذية بالتيار الكهربائي، وقد أوقفت مساء أمس المجموعة الغازية الأولى لمدة 48 ساعة، وبالتالي انخفضت ساعات التغذية في مختلف المناطق، لكن المؤسسة ستقوم تباعاً بإعلام المواطنين بمواعيد توقيف المجموعتين المذكورتين ومدى تأثير ذلك على التغذية الكهربائية.
وكانت «كهرباء لبنان»، قد بدأت بتجارب الغاز، بعد مرور 9 سنوات على إعلان إنشاء خط الغاز العربي في عام 2000، وفي مطلع أيلول 2009، وُقّعت اتفاقية مع سوريا تسمح بعبور الغاز المصري إلى معمل دير عمار عبر أراضيها مقابل رسم يتجاوز 70 سنتاً عن كل مليون btu من الغاز، أي ما يعادل مليون دولار شهرياً.
وسيستورد لبنان في المرحلة الأولى 30 مليون قدم مكعب من الغاز، ثم تصل الكميات في نهاية السنة الأولى إلى 60 مليون قدم مكعب. وفي النهاية يقدر أن تبلغ قيمة الوفر المحقق نتيجة لتشغيل مجموعات دير عمار على الغاز، نحو 200 مليون دولار.
(الأخبار)