خاص بالموقعأعلن نائب رئيس منطقة جنوب السودان رييك مشار، اليوم، أن «الخصوم السابقين في شمال السودان وجنوبه اتفقا على آليات الاستفتاء المصيري المرتقب في كانون الثاني من عام 2011، والذي يقرر مصير استقلال الجنوب»، موضحاً «تجاوزنا الخلافات على القضايا الرئيسية، وتوصلنا إلى اتفاق».

وأضاف مشار إن «آليات الاستفتاء تقررت في محادثات أجراها في الخرطوم مع نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه». وقال «قررنا أنه ينبغي أن تبلغ المشاركة الثلثين لإقرار النتيجة»، موضحاً أن «الاستقلال سيحصل إذا نال هذا الخيار الغالبية المطلقة (50 في المئة زائداً واحداً) من الأصوات». وأشار إلى أنه «ينبغي أن تصدّق الحكومة السودانية وحكومة الجنوب على الاتفاق».

وعلى الرغم من ترحيب مشار بالاتفاق، أسف «لعدم خفض السقف الادنى للمشاركة». إلاّ أنه رحب «بمنح الجنوبيين القاطنين شمال السودان وفي الخارج حق المشاركة في الاستفتاء».

والاستفتاء هو أحد أحكام اتفاق السلام المبرم عام 2005 لإنهاء حرب أهلية استمرت 22 عاماً في السودان. غير أن حكومة الجنوب وسلطات الخرطوم اختلفتا طويلاً على طريقة تنظيم هذا الاستحقاق مع استمرار التوتر بين الجنوب والشمال.

(أ ف ب)