أعلن سكان في شمال العاصمة الصومالية مقديشو، أمس، أن «حركة الشباب الإسلامية» المتشددة جلدت علانية نساء لارتدائهنّ مشدّات للصدر، بحجة أن ذلك يخالف الإسلام «لانطوائه على غش وتضليل». وذكروا أن «مسلحين كانوا يطوّقون أي امرأة يبدو صدرها مشدوداً، ثم يجلدها ملثّمون علناً». وأمر المسلحون النساء بعد ذلك بخلع المشدات وترك صدورهنّ بشكلها الطبيعي.وقالت مواطنة تدعى حليمة «أجبرنا الشباب على التحجّب وفق طريقتهم، والآن يجبروننا على هزّ صدورنا»، مشيرة إلى أن «بناتها تعرضن للجلد». وأضافت «في البداية، منعوا الشكل السابق من الحجاب وجاؤوا بأقمشة خشنة تغطّي صدور النساء. ويقولون الآن إن الصدور يجب أن تكون مشدودة بشكل طبيعي أو مسطحة».
وكشف الطالب حسين عبد الله أن الحركة سجنت شقيقه الأكبر بعدما اعترض على تعرض أحد مسلحي الشباب لشقيقته. وقال «كان أخي في السجن بعدما تصارع مع رجل كان قد تعرض لأختي بالضرب وأرغمها على إزالة حمالة صدرها».
وبدأ الصومال يشهد تكراراً لمثل هذه الحوادث منذ أن بدأت الحركة المتمردة تطبيق تفسير متشدد للشريعة الإسلامية. وسبق أن قطعت قدم ويد شابين اتهما بالسرقة هذا الشهر. كما منعت عرض الأفلام والرنات الموسيقية للهواتف المحمولة، والرقص في الأعراس ولعب أو مشاهدة كرة القدم.
(رويترز)