مشاريع ملحة في الجنوب يجري تجاهلها


هذا ما قاله رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني لوزير الأشغال والنقل غازي العريضي خلال جولة الأخير التفقدية في الجنوب أول من أمس التي امتدت من بلدة الغازية وصولاً إلى تخوم الناقورة. ودعا الحسيني إلى تحريك دراسة مبنى مستشفى صور الحكومي الجديد العالق في مديرية المباني في الوزارة ومباشرة العمل في مبنى سرايا صور الحكومية الذي وضع حجر أساسه منذ سبع سنوات، فضلاً عن ملفي تأهيل المرفأ السياحي ومدخل المدينة الرئيسي العالقين في مديرية الدراسات.

حق لبنان بمياهه ثابت في القوانين الدولية

الكلام للنائب محمد قباني في مؤتمر «المجلس العالمي للمياه» الذي عقد في مدينة مارسيليا الفرنسية بين 14 و16 الجاري، ورأى قباني أن بين لبنان وسوريا مياهاً مشتركة عولجت طبيعياً من خلال الاتفاقات الثنائية، العاصي والنهر الكبير، لكن لبنان يواجه سيطرة مائية بالقوة من إسرائيل على نهر الأردن، وبالتحديد على رافديه الحاصباني والوزاني اللذين تقع منابعهما داخل لبنان. وأوضح أن «السيطرة المائية (hydro hegemony) أصبحت متمادية وغير متوازنة، وتمنع إسرائيل بالقوة أي محاولة لتغيير واقع السيطرة هذا. ويقدر الخبراء كمية المياه التي أخذتها إسرائيل بما قيمته حوالى مليار وسبعمئة وثمانين مليون دولار. وما زالت بعض الأراضي اللبنانية الغنية بالمياه تحت الاحتلال الإسرائيلي».

قوى متوحشة تطيح التزاوج الأخلاقي والتجاري لمهنة الصيدلة

هكذا افتتح نقيب الصيادلة صالح دبيبو المؤتمر الصيدلي السابع عشر في قصر المؤتمرات ــــ ضبيه، وأشار دبيبو إلى وجود خلل وتقصير في متابعة شؤون العلاقات اليومية بين المهن عامة والمجتمع، وبالأخص مهنة الصيدلة، لأن قدرات الدولة حالياً تقتصر على الإدارة الكلاسيكية اليومية غير المجدية كلياً. فيما قال وزير البيئة طوني كرم ممثلاً رئيس الجمهورية ميشال سليمان، إن وحدة الرؤية والأهداف بين الجسم الصيدلي وأجهزة الدولة الصحية المختصة بإشراف وزارة الصحة، يعتبر الإطار الأمثل للعمل المشترك من أجل تأمين رعاية صحية متكاملة للبنانيين.

بدء التحضيرات اللازمة لموسم التزلج 2009

هذا ما أعلنه وزير السياحة إيلي ماروني (الصورة)، لافتاً إلى ازدهار الحركة السياحية في لبنان مجدداً، إذ إن كثافة الحجوزات تبشر بموسم سياحي جديد بدأ في نهاية أيلول الفائت. وأشار إلى أن هذه السنة تميّزت بتوافد أعداد كبيرة من السياح والمغتربين، وبإفادة معظم المناطق اللبنانية من الحركة السياحية وعدم اقتصارها على مناطق محددة. ولفت إلى أن أكثر من مليون و600 ألف سائح ومغترب زاروا لبنان منذ مطلع العام، متوقعاً أن يصل عدد السياح إلى نحو مليونين مع نهاية السنة.

مصرف لبنان في ظل نظام عالمي مضطرب

هو عنوان المحاضرة التي ألقاها النائب الأول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين في منتدى الفكر والأدب في صور، وقد لفت شرف الدين إلى ضرورة الإسراع في تأليف الحكومة سيؤدي إلى الشروع بإصلاحات أساسية ومشاريع ضرورية لتحسين الواقع اللبناني، مشيراً إلى أن الاقتصاد اللبناني لم يتأثر بالأزمة المالية العالمية بفضل تدابير احترازية متخذة من المصرف المركزي.

إنقاذ مستشفى البترون من الإغلاق

هو مطلب الطبيب المؤسس لمستشفى البترون سمير أبي صالح الذي أعلنه خلال مؤتمر صحافي في مقر رابطة البترون الإنمائية الثقافية في البترون، داعياً إلى أن يكون للأطباء الرأي الأول في رسم المسيرة التصحيحية والإنمائية لهذا الكيان الاستشفائي، مشيراً إلى إمكان أن يزاد على البناء 3 طوابق، حسب خرائط التصميم لمرحلة التأسيس.

السماح للأمهات بفتح حسابات لأولادهن القاصرين

مطلب ناقشته ندوة للاتحاد النسائي التقدمي في القصر البلدي في صوفر، استكمالاً لحلقات النقاش التي بدأت في المكتبة الوطنية في بعقلين والبقاع وستُستكمل في الشمال والجنوب وبيروت، بالتنسيق مع مصرف لبنان وجمعية المصارف. وقالت رئيسة الاتحاد وفاء عابد إن التمييز المجحف بحق الأم اللبنانية لا مبرر له، فلا عوائق دينية أو قانونية أمام منح الأم حق فتح حساب ادّخار مصرفي لمصلحة ولدها.