بنت جبيل ــــ داني الأمين

بدأت يوم أمس مباشرة العمل الإداري وفتح حساب مالي مصرفي وإعداد دفاتر الشروط لمشروع مركز الخدمات الزراعية الموسّعة في منطقة بنت جبيل، التي يشرف عليها تجمّع بلديات بنت جبيل المؤلّف من 16 بلدية من بلديات القضاء، الذي أنشئ خصّيصاً لمتابعة المشروع المموّل من الاتحاد الأوروبي عبر وزارة التنمية الإدارية.
ويعدّ مشروع مركز الخدمات الزراعية من أكبر المشاريع الحيويّة والإنمائية للمنطقة، فمن خلاله سيتمّ إنشاء معصرة لزيت الزيتون ومركز تعبئة للزيت ومشتل زراعي، ومختبر للعسل ومعمل للعلف، إضافة إلى قاعات مختلفة، ومركز للخدمة والإرشاد الزراعي.
وبحسب رئيس التجمّع ورئيس بلدية عيترون، سليم مراد، فإن «المركز الزراعيّ الموسّع سيشيّد في بلدة الطيري، بعدما تبرّع الاتحاد الأوروبي بهبة قدرها 1.071 مليون يورو، من أصل 8 ملايين يورو خصّصها الاتحاد الأوروبي لـ 12 تجمّعاً زراعياً في لبنان»، وستقدّم الهبة باسم بلدية عيترون، لمصلحة تجمّع بلديات بنت جبيل، لكون رئيس بلدية عيترون هو رئيس التجمّع.
ويشير مراد إلى أنّ المركز سيشيّد على أرض تملكها بلدية الطيري، وسيتم الإشراف ومتابعة مراحل تنفيذ المركز الزراعي وصرف الهبة بإشراف تجمّع بلديات بنت جبيل ومشاركته، ضمن الآليات والمعايير المعتمدة للاتحاد الأوروبي، كما أنّ الهبة لا ترتّب أي أعباء مالية إضافية على صندوق البلدية.
وكان تجمّع بلديات بنت جبيل قد وقّع في مطلع الشهر الجاري اتفاقية تنفيذ المشروع وتمويله، وذلك بحضور وزير التنمية الإدارية ابراهيم شمس الدين وسفير الاتحاد الأوروبي في لبنان باتريك لوران.