«زراعتنا تفتقد الدعم، وزراعة جيراننا مدعومة»


كلام لوزير الزراعة إلياس سكاف (الصورة)، خلال حفل تكريمي أقامته النقابات الزراعية في البقاع على شرف الوفد الأردني في مطعم مهنّا في زحلة، وألقى رئيس نقابة المزارعين والفلاحين إبراهيم الترشيشي ورئيس نقابة مزارعي البطاطا جورج الصقر، فشدّدا على أن هناك أزمة تصدير بين لبنان والأردن، حيث إن هناك شاحنات متوقفة على الحدود الأردنية، ورأيا أن العلاقة بين لبنان والأردن جيدة، لكن تمرّ في بعض الفترات بعراقيل إجرائية، ترتّب على المزارع أعباءً. وطلب الصقر من الوفد الأردني حل مشكلة الشاحنات المتوقفة على الحدود، والسماح لها بالدخول دون إجبارها على العودة إلى لبنان. وأمل سكاف أن يستمر التعاون مع السلطات الأردنية من أجل دعم المزارعين اللبناني والأردني، باعتبار أن المستقبل للقطاع الزراعي، سيكون ارتكازياً في الاقتصاد العالمي.

أسعار المشتقّات النفطية ترتفع مجدداً

فقد أصدرت وزارة الطاقة والمياه جدول تركيب الأسعار الأسبوعي، وقضى برفع سعر صفيحة البنزين 200 ليرة إلى 29900 ليرة (95 أوكتان) و30600 ليرة (98 أوكتان)، كما ارتفع سعر صفيحة الكاز 300 ليرة إلى 18300 ليرة، وسعر صفيحة المازوت 400 ليرة إلى 18100 ليرة، والديزل أويل 300 ليرة إلى 18400 ليرة، وارتفع سعر طن الفيول أويل (1% كبريت) دولاراً واحداً إلى 468 دولاراً، وسعر طن الفيول أويل للعموم 3 دولارات إلى 455 دولاراً، أمّا سعر قارورة الغاز زنة 10 كلغ فارتفع 200 ليرة إلى 14500 ليرة، وسعر قارورة الغاز زنة 12,5 كلغ 300 ليرة إلى 17600 ليرة.

هيرميس تنفي رفع حصتها في بنك عودة

فقد أعلن بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية ـــــ هيرميس أمس الأربعاء أنه لا يعتزم رفع حصته في بنك عودة اللبناني فوق نسبة 28% التي يمتلكها بالفعل. وكان شريف كرارة، العضو المنتدب للمجموعة المالية ـ هيرميس للسمسرة في الأوراق المالية، قد أبلغ «رويترز» في نيويورك أول من أمس الثلاثاء أن بنك الاستثمار يرغب في رفع حصته إلى أكثر من 50%، إلا أن تلك عملية طويلة المدى.
وقال البنك الاستثماري إن المجموعة المالية ـــــ هيرميس تنفي أي تقرير بشأن عزمها أو بشأن تلقيها الموافقة على الاستحواذ على حصة كبيرة في بنك عودة.

الفساد لا ينتهي بإزاحة مجموعة معيّنة

موقف أطلقه أمس وزير المال محمد شطح، أمام وفد من المشاركين في اجتماعات جمعية TIRI الدولية للشفافية والنزاهة، وشبكة تعليم النزاهة العامة (PIEN) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي يستضيفها معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي. وقال إن التعاطي مع موضوع الحد من الفساد وتعزيز النزاهة أمر شائك ومعقّد وصعب، لكنه بالغ الأهمية. وأعرب عن اعتقاده بأن الأمل ليس مقطوعاً في هذا الشأن، فثمة دائماً خطوات عملية ومفيدة يمكن القيام بها في ما يتعلق بنشر النزاهة في العمل العام، ومكافحة الفساد. وقال شطح إن «البعض في لبنان يصور نفسه على أنه آت على حصانه الأبيض لتطهير الإدارة من الفاسدين، وقد يكون القيام بذلك جيداً، لكنه في رأيي ليس كافياً، وليس الحل الحقيقي والدائم».

تأثير الاتفاقيات في التكامل العربي كان محدوداً

هذا ما خلص إليه مدير إدارة التنمية الاقتصادية والعولمة في «الاسكوا» نبيل صفوت، الذي تحدّث في افتتاح مؤتمر اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا أمس، في حضور ممثلين عن الأردن، فلسطين، سلطنة عمان، سوريا، قطر، السعودية، اليمن، السودان ولبنان. وقال صفوت إن نسبة التجارة العربية منخفضة، ولم تتعدّ 11 % من إجماليّ التجارة الخارجية العربية.

تدشين مساحات التخزين المبرّدة في مبنى الشحن التابع لشركة «تي ام اي» في مطار بيروت

رعى الحفل وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، بحضور وزير الزراعة إلياس سكاف. وقال مدير الخطوط الجوية عبر المتوسط (تي، ام، اي) مازن البساط إن هذه الخطوة الأوليّة نحو نموّ الـ“TMA” المحلي، وهي تخصيص مساحة 320 متراً مربعاً للتخزين المبرد، المساحة مقسومة على غرفتين منفصلتين، واحدة منها هي عبارة عن ثلّاجة تبدأ حرارتها من درجتين تحت الصفر، ومزوّدة بطاقة كهربائية بقوة 15 حصاناً، أما الغرفة الثانية، فهي عبارة عن برّاد تراوح حرارته بين 8 درجات و24 درجة مئوية، وهو مزوّد بطاقة كهربائية بقوة 30 حصاناً».
وأعلن «وصولاً قريباً لأول طائرة شحن تابعة لشركة «TMA» إلى لبنان.