«أستاذ» العنصرية الإسرائيلية: العرب الفشل الأكبر للبشر


أطلق الدكتور دان شفتان، الذي وصفته صحيفة «معاريف» الإسرائيلية بأنه أحد الأكاديميين المؤثرين على كبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية والسياسية، العنان لمواقفه العنصرية من العرب. قال، في دورة خاصة أمام «طلاب» هم عبارة عن كبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية والسياسية في إسرائيل، «إن العرب هم الفشل الأكبر في تاريخ الجنس البشري»، و«لا يوجد شيء مختل أكثر من الفلسطينيين»، مشدداً على أن «العالم العربي الفشل الأعمق، وإنّ من لا يقول ذلك يكون قد خضع للياقة السياسية البائسة». وتهكم شفتان على العرب قائلاً: «عندما تُطلق إسرائيل قمراً صناعياً متطوراً إلى الفضاء، يخرج العرب بنوع جديد من الحمّص». وبرر شفتان عنصريته بالادعاء أن الاقتباسات التي تُنسب إليه هي على سبيل الفكاهة أو انتزعت من سياقها.
(الأخبار)

مريدور يريد «السلام» مع سوريا ولبنان

كشف وزير شؤون الاستخبارات في الحكومة الإسرائيلية، دان مريدور، أن أحد أسباب عودته إلى السياسة هو حرب لبنان الثانية. وقال، لصحيفة «هآرتس»، إنه في الثاني عشر من تموز 2006، اتصل بإيهود باراك، وطلب منه إيصال رسالة إلى رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت مفادها «أوقف الحرب بسرعة لأنه لا يمكن أن تنتصر». وأيد مريدور إجراء مفاوضات مع سوريا لأنه «إذا أمكن تحقيق سلام كامل مع سوريا»، و«سلام مماثل مع لبنان، فإن ذلك سيكون ضربة قاضية على حزب الله».
(الأخبار)

القاهرة: لا لمشاركة ليبرمان باجتماع «اتحاد المتوسط»

اعترضت مصر على مشاركة وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط، المقرر عقده في تشرين الثاني المقبل في مدينة إسطنبول التركية. وأوضحت مصادر دبلوماسية أن رفض القاهرة يمكن أن يؤدي إلى إرجاء هذا الاجتماع.
وأوضح مصدر مطلع أن القاهرة «ربما قبلت بأن تُمَثَّل إسرائيل على مستوى أدنى في هذا الاجتماع».
(أ ف ب)