المفوضية الأوروبية تمنح لبنان 43 مليون يورو
وذلك بموجب برنامج العمل السنوي لعام 2009، من خلال الآلية الأوروبية للجوار والشراكة. أما تفاصيل برنامج العمل السنوي فهي على الشكل الآتي: تعزيز حقوق الإنسان والديموقراطية في لبنان (10 ملايين يورو)، دعم إصلاحات باريس 3 (8 ملايين يورو)، دعم التربية وإصلاحات إدارة المالية العامة (13.7 مليون يورو)، دعم المنح التعليمية للاجئين الفلسطينيين في لبنان (4.3 ملايين يورو)، نشاطات نزع الألغام والذخائر غير المنفجرة (7 ملايين يورو).

التعجيل في ضخّ الغاز المصري إلى المصانع

مطلب دعا رئيس جمعية الصناعيين فادي عبود إلى تحقيقه، لافتاً إلى أن الحل الأسرع لمدّ المصانع ذات الطاقة المكثّفة بالغاز المستجرّ من مصر يكمن في إقناع مصر أو سوريا بضخ كمية إضافية من الغاز، طالباً من الحكومة تعديل سياستها بهدف إيجاد الحل لهذه المصانع، وكلفة هذا الحل الإجمالية تبلغ سنوياً 50 إلى 60 مليون دولار حدّاً أقصى. ولفت عبود إلى أن «سياسة النعامة المعتمدة حيال هذه المصانع ستؤدي إلى إقفالها كلها».

مهرجان «الحمّص لبناني والتبّولة كمان!!!»

سيقام في الرابعة من بعد ظهر يومي السبت والأحد المقبلين في سوق الصيفي، مقابل كافيه Paul، الجميزة وسط بيروت، في محاولة لكسر الرقم القياسي الحالي في كتاب غينيس العالمي للأرقام القياسية للحمص بطحينة والتبولة، والمطالبة بلبنانية هذه الأطباق التاريخيّة. وسيُعدّ يوم السبت أكبر صحن حمص في العالم، والأحد أكبر صحن تبولة في العالم.

القصار بحث وضع العمالة مع الوزيرة المصرية والسفير البديوي

فقد أطلع رئيس الاتحاد العام لغرفة التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية عدنان القصار وزيرة القوى العاملة والهجرة عائشة عبد الهادي وسفير مصر في لبنان أحمد فؤاد البديوي، في خلال لقاء في مقر الاتحاد «مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي»، على النشاطات والفعاليات التي قام ويقوم بها الاتحاد في سبيل تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية العربية، وحثّ المستثمرين على الاستثمار في المنطقة العربية التي تُعدّ آمنة، وخصوصاً بعد الأزمة المالية العالمية التي عصفت بالعالم وبرهنت على أهمية توطين الاستثمارات في الوطن العربي.
وأشاد القصار بالعلاقات المميزة التي تجمع لبنان بمصر على جميع الصعد الاقتصادية والتجارية والاجتماعية والثقافية، ورأى أن البلدين يمثّلان امتداداً حضارياً على مدى الزمن.
وبحث القصار مع عبد الهادي والبديوي في وضع العمالة المصرية في لبنان، التي تلقى كل التسهيلات، مؤكداً أهمية دور مجتمع الأعمال في تطوير العلاقات لما فيه المصلحة المشتركة للدولتين الشقيقتين.
وناقشت عبد الهادي أوضاع الجالية المصرية في لبنان، خلال ندوة أقيمت في مقر الاتحاد بعنوان «نظم العمل الحالية في مصر وسبل تنمية التعاون العمالي المشترك بين مصر ولبنان».

لبنان الأمين العام المساعد في الاتحاد العربي للمستهلك

فخلال فاعليات الملتقى الحادي عشر للاتحاد العربي للمستهلك الذي اختتم أعماله في عمان بمشاركة 14 دولة عربية، انتُخب ممثّل جمعية المستهلك ـــــ لبنان وجدي الحركة لمركز الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للمستهلك، إضافة إلى تسمية أعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد.
وقد وجّه المجتمعون طلباً إلى حكومات بلادهم للتركيز على إيجاد مرجعيات حكومية مستقلة لحماية المستهلك العربي أسوة بمرجعيات التجار، أي أن تكون هذه المرجعية غير خاضعة لوزارة التجارة أو الصناعة، بل لمجلس الوزراء فقط.
كذلك أوصوا بمخاطبة جامعة الدول العربية لحثّها على إقناع الحكومات العربية بتأسيس تلك المرجعيات، وكذلك مخاطبة الحكومات العربية لتخصيص موارد مالية مناسبة من موازناتها السنوية لمصلحة جمعيات حماية المستهلك، أسوة بمعظم دول العالم التي تخصص ميزانية سنوية لجمعيات
المستهلك.
(الأخبار، مركزية، وطنية)