رايس مع دولة فلسطينية بتواصل إقليمي
قالت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة، سوزان رايس، إن واشنطن تطالب بمفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين «تقوم في نهايتها دولة فلسطينية مستقلة، مع تواصل إقليمي». وأشارت، في أعقاب لقاء جمعها برئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إلى أنه «حان الوقت للبدء بالمفاوضات من دون شروط مسبّقة، والبحث في مسائل التسوية الدائمة».
(الأخبار)

«حماس» تنتظر دعوة من مصر

أقرّ نائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، موسى أبو مرزوق، إقراراً غير مباشر، بوجود أزمة في علاقة حركته مع القيادة المصرية، بإعلانه أن «حماس» تنتظر دعوة مصرية لبحث الموقف من الورقة الأخيرة التي قدّمت إليها. ورغم ذلك، تمسّك أبو مرزوق بمطلب إدخال تعديلات على الورقة المصرية، قائلاً إن «حماس تريد فتح الورقة الجديدة لمطابقتها مع ما جرى الاتفاق عليه سابقاً».
(يو بي آي)

أكراد العراق: كركوك خط أحمر

سجّل أكراد العراق، أمس، موقفاً تصعيدياً ينذر بتأخير إقرار قانون انتخابات 16 كانون الثاني المقبل. فقد وصف رئيس برلمان إقليم كردستان كمال كركوكي قضية كركوك بأنها «خط أحمر لا يمكن المساومة عليه»، واصفاً الداعين إلى إيجاد نظام خاص للانتخابات في هذه المدينة بأنهم «يرسّخون الفكر العنصري عن طريق مبدأ تصويت الأكراد للأكراد والعرب للعرب والتركمان للتركمان».
(يو بي آي)

إيران تنفي محادثات مع إسرائيل

نفت طهران بشدّة أمس تقارير إسرائيلية عن لقاء بين مسؤولين إيرانيين وآخرين إسرائيليين في القاهرة، على هامش مؤتمر عن نزع أسلحة الدمار الشامل. ووصف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي شيرزاديان، ما نشرته صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية بهذا الشأن بأنه «عارٍ من الصحة وكذب محض».
(يو بي آي)