فتحت الشركة الأكبر في صناعة الهواتف الخلويّة، «Nokia»، جبهة جديدة في حربها ضدّ هاتف «iPhone» الذي يصنعه العملاق الأميركي، «Apple». العنوان هو «استغلال الملكيّة الفكريّة» وساحة المعركة محكمة فيدراليّة في ديلاوير الأميركيّة. وتقول الشركة الفنلنديّة إنّ منافستها خالفت أحكام 10 براءات اختراع خاصّة بها في صناعة هاتفها المشهور الذي باعت منه 30 مليون وحدة منذ طرحه في الأسواق في عام 2007.ونقلت التقارير الإعلاميّة عن نائبة رئيس قسم «الملكيّة الفكريّة القانونيّة» في «Nokia»، إيلكا راهناسترو، قولها: «المبدأ الأساسي في صناعة الهواتف الخلويّة هو أنّ الشركات (في هذا القطاع) التي تساهم في التطوير التكنولوجي لتحديد المعايير، تخلق (في الوقت نفسه) ملكيّة فكريّة، يجب على الشركات الأخرى تسديد تعويضات» لدى استعمالها. وأضافت راهناتسرو أنّ على الشركة الأميركيّة أن «تسير بحسب هذا المبدأ. ومن خلال رفضها الموافقة على الشروط المتوافقة مع الملكيّة الفكريّة لـ Nokia، تحاول Apple الحصول على رحلة مجانيّة على ظهر اختراعات Nokia».
ومن المعروف أنّ الصراعات القانونيّة ليست غريبة عن شركات التكنولوجيا التي تتنافس بحدّة في أسواق تزداد صعوبة اختراقها. فالتقارب بين نوعيّات الابتكارات تجعل اللجوء إلى القضاء عمليّة سهلة من أجل «معاقبة» المنافسين، فيما المعارك تبقى مشتعلة في السوق.
ورغم بقائها رائدة في مجال «الهواتف الذكيّة» (Smart phones) تعاني الشركة الفنلنديّة من منافسة كبيرة تشكّلها منتجات مثل «BlackBerry» و«iPhone» و«HTC».
والخلاف القضائي المطروح حالياً يتمحور حول براءات «GSM» و«UMTS» و«WLAN»، تتعلّق بنقل المعلومات لاسلكياً وترميز الصوت وتكنولوجيا الحماية. وتقول «Nokia» إنّ أكثر من 40 شركة تعمل في قطاع الهواتف الخلويّة تستخدم تلك التكنولوجيا التي تبتكرها.
(الأخبار)