صنّفت منظّمة الأمم المتّحدة للصناعة (UNIDO) لبنان في المرتبة الـ73 عالمياً بين 122 بلداً، وفي المرتبة الثامنة بين 14 بلداً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA Region) بحسب معيار حصّة الفرد من الصادرات الصناعيّة.وبين 25 بلداً منتمية إلى الفئة العليا في مجموعة البلدان ذات الدخل المتوسّط (UMIC) التي درست أوضاعها «UNIDO» تقدّم لبنان على 3 بلدان، بينها فنزويلا وسان لوسيا، وحلّ في المركز الـ22، إذ بلغت قيمة الصادرات الصناعيّة للفرد فيه 398 دولاراً. والبلدان اللذان تقدّما عليه مباشرة كانا الأوروغواي والأرجنتين.
وفي استعراض لأداء البلدان في منطقة «MENA»، يظهر أنّ حصّة الفرد من الصادرات الصناعيّة في قطر مثلاً تبلغ 3191 دولاراً، وينخفض الرقم إلى 2869 دولاراً في الكويت. أمّا السعوديّة فستجّل، بحسب «UNIDO»، 1821 دولاراً، تليها عمّان وتونس بـ1217 دولاراً و887 دولاراً على التوالي. والبلد الذي يتقدّم لبنان مباشرة، الأردن، يسجّل 625 دولاراً.
تجدر الإشارة إلى أنّ المنظّمة الأمميّة تُدرج إسرائيل في قائمة بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبحسب حساباتها، فإنّ الدولة العبريّة تحلّ أولى بـ5210 دولارات.
وعلى الصعيد العالمي، تقدّم لبنان على منغوليا وغواتيمالا وإندونيسيا، وجاء وراء البيرو والبرازيل والفيليبين.
ويتّضح من الأرقام التي قدّمتها المنظّمة الدوليّة أنّ حصّة الفرد من الصادرات الصناعيّة في لبنان تقلّ عن المعدّل العالمي البالغ 3595 دولاراً (أي إنّ الفارق يبلغ 3197 دولاراً أو 800%)، وهي أقلّ من المعدّل المسجّل في منطقة «MENA» ومجموعة البلدان المنتمية إلى الفئة الأعلى من الدخل المتوسّط. فالمعدّل في هاتين المجموعتين بلغ 1224 دولاراً و1897 دولاراً على التوالي.
وتصدّرت سنغافورة الترتيب العالمي، فيما حلّت إثيوبيا في المرتبة الأخيرة بين البلدان المدروسة، حسبما نقلت النشرة الأسبوعيّة الصادرة عن «بنك بيبلوس» «لبنان هذا الأسبوع».
وعلى صعيد حصّة الصادرات الصناعيّة من الصادرات الإجماليّة، حلّ لبنان في المرتبة الـ33 عالمياً، وجاء ثامناً بين بلدان الفئة العليا من مجموعة بلدان الدخل المتوسّط الـ25. وبحسب هذا المعيار، جاء لبنان أمام بلجيكا ومقدونيا وقبرص، وكان متأخّراً مباشرة وراء السويد وفرنسا وألبانيا.
وفي منطقة «UMIC»، حلّ لبنان أمام بلدان مثل لاتفيا وبولندا ووراء هنغاريا وباربادوس.
ولدى مقارنة مؤشّر الصادرات الصناعيّة إلى الصادرات الإجماليّة المسجّل في لبنان مع المعدّل المسجّل عالمياً، يتضّح فارق نسبته 90.4% لمصلحة لبنان. فالمعدّل العالمي يبلغ 69.2% وينخفض إلى 50.1% في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) وإلى 68.2% في مجموعة «UMIC».
وتسجّل ماكاو أعلى معدّل للصادرات الصناعيّة من الصادرات الإجماليّة، فيما تحلّ نيجيريا في المرتبة الأخيرة على الصعيد العالمي.
(الأخبار)