خدمة «موبي» بسعر أقل 33 % في الأرياف
هذا ما أعلنه وزير الاتصالات جبران باسيل، أمس، إذ إن شركة سيدركوم ستطلق خدمة «موبي» (Mobi) للإنترنت اللاسلكي بأسعار مخفوضة في المناطق الريفية، حيث لا تتوافر خدمة DSL بعد، كجرود كسروان على سبيل المثال، في فاريا وفقرا وحراجل وميروبا، وكذلك في صيدا وصور وأعالي جبيل.

استمرار الإضراب المفتوح لعمال المتعهّد

هذا ما أعلنته لجنة عمال المتعهّد في جبل لبنان والمناطق، بحيث لفتت في بيانها إلى استمرارها بالإضراب المفتوح والاعتصام أمام وزارة المال يومي الخميس والجمعة المقبلين. وأشارت في بيان إلى أن «أبرز مطالبها هو إدخال هؤلاء العمال في قانون الأجير الدائم أو الموظف المؤقت». وأعلنت «جميع الدوائر في جبل لبنان وبيروت والبقاع تضامنها الإجمالي مع الإضراب». هذا وقد نفّذ عمال المتعهد في مؤسسة الكهرباء اعتصاماً في مرجعيون، أمس، احتجاجاً على عدم قبض رواتبهم منذ أكثر من شهرين، وطالبوا بـ«تثبيتهم موظفين في ملاك المؤسسة مع تحسين رواتبهم الشهرية وإدخالهم إلى الضمان الاجتماعي وإعطائهم تعويض نهاية الخدمة». وقد أيّد الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين، في بيان، التحركات المطلبية التي بدأها عمال مؤسسة كهرباء لبنان «والتي تؤكد أن سياسة الحكومة تتجاهل حقوق العمال في كل القطاعات». وطالب المسؤولين بالاستجابة للمطالب العمالية في الأجور والضمان الاجتماعي وديمومة العمل وإدخالهم إلى الملاك.

بلورة منظومة اقتصادية عربية متكاملة

الدعوة هذه جاءت على لسان رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب الدكتور جوزف طربيه، الذي أشار إلى أهمية تنظيم اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ومصرف لبنان وجمعية مصارف لبنان وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية، المؤتمر المصرفي العربي السنوي لعام 2009 ، يومي 19 و20 تشرين الثاني المقبل في بيروت، تحت عنوان «الاستثمار العربي البيني في ظل نظام اقتصادي عالمي مستجد». وأشار طربيه إلى أن هذا المؤتمر هو الأول الذي ينعقد بهذا الحجم وعلى هذا المستوى بعد الأزمة المالية العالمية.

معالجة جذرية لمشاكل المياه في زحلة

هذا ما دعا إلى تحقيقه وزير الزراعة إلياس سكاف الذي عقد اجتماعاً طويلاً مع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ألان طابوريان، جرى فيه البحث في مشاكل المياه في البقاع الأوسط وكذلك الوضع الإداري لمؤسسة مياه البقاع. وأبلغ طابوريان سكاف قراره بتكليف رئيس مصلحة الأبحاث والمنشآت الفنية في المديرية العامة للموارد المائية والكهربائية جورج معروف رزق القيام بمهمات المدير العام لمؤسسة مياه البقاع طيلة فترة شغور المركز، إلى حين تعيين مجلس إدارة ومدير عام جديد للمؤسسة.

حماية أموال المودعين وتطوير القطاع المصرفي

هذا ما شدّد عليه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، خلال لقائه مجموعة من المستثمرين الأميركيين الذين يزورون بيروت للاطلاع على فرص الاستثمار في لبنان. وأشار سلامة إلى أن القطاع المصرفي بات اليوم أقوى بعدما مرّ في ظروف صعبة بسبب الحرب والأزمات التي تلاحقت، وطمأن سلامة إلى أن لبنان ليس لديه أصول سامة، «وسياستنا جنّبت القطاع العقاري الوقوع في فخ الأزمة العالمية، إذ إن مصرف لبنان حظر على المصارف في عام 2004 التعاطي بالرهن العقاري».

برنامج لدعم مراقبة جودة الزراعة اللبنانية

أطلقته السفارة الأميركية في بيروت، أمس، بقيمة 3 ملايين دولار لمساعدة المنتجين الزراعيين اللبنانيين على ضمان جودة منتجاتهم المخصصة للتصدير وللسوق المحلي اللبناني. ولفت بيان السفارة إلى أن برنامج مراقبة جودة المنتجات الزراعية في لبنان يستمر لمدة ثلاث سنوات، ويركّز على تعزيز قدرات المختبرات اللبنانية على إخضاع المواد الغذائية للفحوص وتطوير منتجاتها.

برامج إنمائية لكل المناطق من دون استثناء

هذا ما طالب به زوار وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، أمس، مشددين على ضرورة الإسراع في تنفيذ المشاريع القائمة، ومشيرين إلى أن الوزارة تتابع المشاريع الموكلة إليها وتنفذها، على أن تكون هناك محاسبة ومراقبة لكل الأعمال. ويقوم العريضي بجولة تفقدية لمرافئ الصيادين اليوم في حضور نواب المتن الشمالي وكسروان وجبيل.