اختتم رئيس مجلس إدارة «الهيئة المنظمة للاتصالات»، كمال شحادة، المؤتمر الخامس لـ«مجموعة مشغّلي شبكات الاتصالات في الشرق الأوسط» (MENOG5)، بالتشديد على أهمية انتقال لبنان إلى المرحلة السادسة من بروتوكول الإنترنت (IPv6). وقال شحادة إن هذا الانتقال مهمّ للغاية، لأن عناوين النسخة الرابعة من البروتوكول (IPv4) ستُستنفد بالكامل خلال الإطار الزمني لعامي 2011/2012، نتيجةً لتزايد الطلب على عناوين جديدة للإنترنت اللاسلكي وخدمات «الحزمة العريضة» (Broadband) والخدمات المتقاربة.إضافة إلى ذلك، شدّد شحادة على أنّه سيتعيّن على الحكومة ووزارة الاتصالات ومقدّمي خدمات الإنترنت والبيانات وغيرها من الجهات المعنية أن تأخذ بزمام المبادرة لإعداد خطة الانتقال إلى المرحلة الجديدة من البروتوكول، وجعلها أولوية في جميع المبادرات والمشاريع المتعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
من جهة أخرى، تبرز ضرورة تعاون القطاع الخاص في الإعداد لخطة الانتقال، بحسب شحادة، الذي لفت أيضاً إلى أهميّة دور الهيئة المنظمة على مستوى تسهيل مبادرات السياسة العامة، مثل تلك المتعلقة بالأمن القومي أو الترويج لاعتماد النسخة السادسة من بروتوكول الإنترنت في القطاع العام. وجدّد شحادة التزام هيئته بتحرير خدمات «الحزمة العريضة»، وقال إنّها «تدرك أن وجود أفضل الأنظمة وحده لا يكفي، إذ إن نجاح تحرير خدمات الحزمة العريضة، في جزء كبير منه، يعتمد على مبادرات السياسة العامة لتحفيز طلب هذه الخدمات، وإزالة أي قيود من أمام التكنولوجيا وإصدار المراسيم المتعلقة بحقوق المرور واستخدام الأملاك العامة ورسوم حق استعمال حيّز التردّدات».
ولهذه الغاية، قال شحادة إنّ الهيئة أعدّت مشاريع المراسيم المطلوبة، وأنجزت الاستعدادات اللازمة لإطلاق مزاد «الحزمة العريضة» لتراخيص الحزمة الوطنية (NBCLs).
(الأخبار)