«الأحرار» يعتصم مع الخصخصة
فقد دعا حزب الوطنيين الأحرار ـــــ مفوضية زحلة والبقاع، أهالي زحلة والقضاء إلى المشاركة في اعتصام أمام مبنى السرايا الحكومية ـــــ زحلة، بهدف السماح مجدداً لشركة كهرباء زحلة، بإنتاج الطاقة لامركزياً وتوفيرها بنسبة 24/24 ساعة.

لن يستطيع أن يفلت من العقاب

هذا ما تعهّد به وزير الأشغال العامّة والنقل غازي العريضي في إشارة إلى أحد المديرين الكبار في وزارته الذي اعترف في مكتبه بأنه تلقى الرشوة، ثم عاد ونفى هذا الأمر...
وأضاف «أقول لهم، ولكل الذين يتابعون هذا الموضوع، إن الذي يقرّ أمامي بأنه تلقى الرشوة وأعاد المال أمامي، لن يستطيع أن يفلت من أي عقاب أمام أي مسؤول في الدولة اللبنانية».
وأشار العريضي خلال ترؤّسه اجتماعاً موسعاً لمتعهدي شركات، إلى أن الشركات المتعهّدة تنظيف المجاري أنجزت استعداداتها لمواجهة أيّ طارئ، وأكد متابعة المشروع الكبير الذي ينجز في منطقة ضبيه، وخصوصاً في ما يتعلق بمشكلة انسداد مياه المجاري المزمنة والمتراكمة على مدى عقود من الزمن، لافتاً إلى السعي إلى الوصول إلى حلّ جذريّ ما يتطلّب الدراسة الجدية، وحوالى ملياري ليرة للقيام بالأشغال.

المطالبة بالدخول إلى الملاك

لهذا نفّذ عمال المتعهّد المياومون، في مؤسسة كهرباء لبنان اعتصاماً أمام مركز المؤسسة في مدينة بعلبك.
وألقى علي الحاج يوسف كلمة باسم المعتصمين توجّه فيها إلى رئيس الجمهورية ورئيسي مجلس النواب والحكومة والرئيس المكلف ووزير الطاقة والمياه والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان بكتاب أكد فيه المعاناة منذ 13 عاماً تحت رحمة بدعة «المتعهد»، مطالباً بتحقيق النقاط الآتية:
1 - إلغاء بدعة المتعهد.
2 - إدخالنا في ملاك مؤسسة كهرباء لبنان.
3 - تحقيق الضمان الاجتماعي.
4 - الحصول على رواتبنا بانتظام.
وقال «هذه المسائل جميعها مطلوبة بشكل طارئ، لأنّنا ضقنا ذرعاً بوضعنا المتردّي واعتصامنا خطوة أولى يتبعها إضراب عام إذا بقيت المطالب حبراً على ورق».
وفي السياق نفسه، أصدر اتحاد نقابات عمال البناء والأخشاب بياناً تضامنياً مع عمال كهرباء لبنان في مختلف المناطق، ورأى أن تحركاتهم «محقّة ومشروعة ومشرّفة للطبقة العاملة».

مبيعات السيّارات عالمياً تنمو 6% في 2010

بحسب آخر الأرقام التي توصّل إليها مركز أبحاث «معهد كوريا لأبحاث السيارات» التابع لشركة «Hyundai Motors»، أكبر مصنّعي السيارات في كوريا الجنوبية، وسيصل العدد الإجمالي إلى 65 مليون سيارة بسبب انتهاء الأزمة المالية، ما سيساعد في إنعاش الطلب.
غير أنّ المعهد أضاف في بيان أصدره أنّ انتعاشاً كاملاً لن يكون ممكناً إلّا بعد عام 2011 مع توقّع أن تلغي الحكومات إجراءات تحفيز لدعم الطلب على السيارات ومع ارتفاع أسعار النفط.
وقال المعهد «مناخ الأعمال لصناعة السيارات في 2010 من المتوقع أن يتحسن عن العام الجاري الذي واجهت فيه أسوأ الأحوال».

التنسيق بين مراكز البحوث الصناعية

هو الهدف من الاجتماع العاشر للجنة التنسيق لمراكز البحوث الصناعية، الذي يستضيفه معهد البحوث الصناعية، برعاية وزير الصناعة غازي زعيتر، وذلك عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الاثنين المقبل في قاعة الاجتماعات في المعهد ــ حرم الجامعة اللبنانية في الحدث. ويُنظّم الاجتماع بالتنسيق بين المعهد والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، ويشارك فيه رؤساء بعثات ووفود من 13 دولة عربية يمثلون وزارتَي التجارة والصناعة ومراكز الأبحاث والدراسات الصناعية وغرف التجارة والصناعة والزراعة في هذه الدول.
(الأخبار، وطنية)