أطلقت بعثة المفوّضيّة الأوروبيّة لدى لبنان في 24 تمّوز الماضي عمليّة التحضير لبرنامج دعم استراتيجيّات قطاع البنى التحتيّة والتمويل البديل (SISSAF) بقيمة 8 ملايين يورو في إطار برنامج الجوار الأوروبي لعام 2010، على أن يُصاغ المشروع خلال الشهرين المقبلين ويُوقّع اتفاق التمويل في منتصف العام المقبل ويبدأ التنفيذ في عام 2011.وأوضحت النشرة الشهريّة المتعلّقة بالمساعدات العربيّة والدوليّة المقدّمة إلى لبنان، التي تصدرها وزارة المال، أنّ البعثة عقدت اجتماعات أوليّة في هذا الخصوص مع وزير المال محمّد شطح، ووزير الطاقة والمياه آلان طابوريان، ووزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي.
وفي السياق، أشارت النشرة إلى أنّ المفوّضيّة وقّعت في 20 تموز الماضي اتفاق هبة بقيمة 18 مليون يورو مع مجلس الإنماء والإعمار بهدف الدعم الاقتصادي والاجتماعي في شمال لبنان. وسيتولّى مجلس الإنماء والإعمار تنفيذ هذا المشروع.
وفي تموز أيضاً، وقّعت إيطاليا مع المجلس اتفاق هبة بقيمة 1.5 مليون يورو لبرنامج الطوارئ للاجئين الفلسطينيّين في لبنان. وستتولّى السفارة الإيطالية في بيروت مباشرة إدارة هذا الاتفاق الذي ستنفّذه منظمات إيطالية غير حكومية.
كذلك وافقت المديرية العامّة للتعاون في مجال التنمية في وزارة الخارجية الإيطالية في 3 آب الفائت على تمويل 12 مشروعاً جديداً في لبنان بقيمة إجمالية تبلغ 7.2 ملايين يورو.
من جهة أخرى، لفتت النشرة إلى أنّ الصندوق اللبناني للنهوض المنبثق عن مؤتمر استوكهولم، والذي يضم مجموعة مانحين منهم إسبانيا والسويد ورومانيا، موّل حتى 30 حزيران الماضي 24 مشروعاً تبلغ قيمتها الإجمالية حوالى 46 مليون دولار. وتمّ حتّى الآن إنجاز 4 مشاريع نفذتها منظمة العمل الدولية ومنظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تبلغ قيمتها نحو 6 ملايين دولار.
وأخيراً، ذكّرت النشرة بأن الشركة الأميركية للاستثمارات الخاصة الخارجية وقّعت في آب الماضي على منح «بنك بيبلوس» 40 مليون دولار كتسهيلات قرض لمدّة 15 سنة بموجب اتفاق مشاطرة مخاطر مع «City Bank»، لدعم القروض الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والرهن الشخصي وبرامج تمويل المستهلكين.
(الأخبار)