توقّف الـDSL والهاتف في مناطق جنوبية
أما السبب فيعود، وفق بيان أصدرته هيئة أوجيرو أمس، إلى انقطاع كابل الألياف نتيجة حفريات على جسر سينيق. وقال البيان «إن هيئة أوجيرو تحيط المواطنين علماً بأنه نتيجة أشغال تأهيل جسر سينيق في الجنوب، انقطع كابل الألياف الضوئية عدد 2، ما أدى إلى توقف خدمة الـDSL والاتصال الهاتفي بين مركز صيدا في اتجاه مركز صور والمراكز المحيطة (مرجعيون، القليعة، الخيام، كوكبا، راشيا الفخار، شبعا، كفرحونة، الريحان، العيشية وحاصبيا)، ومركز صيدا في اتجاه مركز النبطية (مغدوشة، عنقون، الغازية)». وأشار البيان إلى «أن الفرق الفنية التابعة للهيئة باشرت إصلاح الأعطال، وسيعاد الاتصال إلى حالته السابقة».

ضرورة حماية الضمان ومصالح العمال

هذه القضية كانت موضوع بحث بين قيادة الاتحاد العمالي العام في لبنان، برئاسة غسان غصن، ووفد من الحزب السوري القومي الاجتماعي، برئاسة عميد العمل كمال النابلسي وجمال فاخوري. وأوضح بيان للاتحاد أن المجتمعين بحثوا «في الوضع القائم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وضرورة تضافر الجهود لحماية هذا المرفق الاجتماعي الوطني وتعزيزه وتطويره وتحسين تقديماته، إضافة إلى عدم المساس بالمبدأ الذي قام عليه الصندوق لجهة التكافل والتضامن الاجتماعيين. كذلك عرض المجتمعون الملف الاجتماعي من مختلف جوانبه، «وخصوصاً السياسات الضريبية وقضايا الكهرباء والمحروقات والغلاء المستشري وغياب الرقابة، واتفق الطرفان على متابعة البحث وتنسيق الجهود لحماية مصالح العمال وذوي الدخل المحدود، ووضع حدّ للسياسات النيوليبرالية المتفلّتة».

افتتاح جسر جديد في نقطة العبودية ـ الدبوسية

هذا الجسر الأسمنتي أنشئ حديثاً عند نقطة العبودية ـــــ الدبوسية الحدودية مع سوريا، في موازاة الجسر الحديدي القديم الذي سيخصص فقط للشاحنات العابرة من لبنان باتجاه سوريا عند هذه النقطة. وقد أنشئ هذا الجسر بالتوافق بين السلطات اللبنانية والسورية في إطار سلسلة الخطوات المتخذة في سبيل تحسين أوضاع النقاط الحدودية الشمالية، تسهيلاً لحركة العبور أمام المواطنين ذهاباً وإياباً بين البلدين.
وسيقام اليوم احتفال رسمي للافتتاح، يحضره محافظ لبنان الشمالي ومحافظ مدينة حمص السورية وقيادات أمنية وعسكرية وجمركية حدودية في كلا البلدين.

تنمية قدرات العاملين في المراكز الاجتماعية

هي مضمون مذكرة تفاهم وقّعتها وزارة الشؤون الاجتماعية ممثّلة بالوزير ماريو عون ومنظمة «انترسوس» ممثّلة بمسؤول المنظمة في لبنان سامر حيدر. وتهدف هذه المذكرة إلى تنفيذ البرنامج المموّل من مكتب التعاون الإيطالي في السفارة الإيطالية في بيروت بشأن «دور المجتمع المدني في التنمية المحلية، وتمتين التشبيك والتنسيق بين المؤسسات الرسمية والفاعليات المدنية، ومساعدة مراكز الخدمات الإنمائية الموجودة في كلّ من المناطق الآتية: ميس الجبل (قضاء مرجعيون)، صور، الشهابية، النبطية، كفرصير، جزين، عيتا الشعب، شبعا وحاصبيا».
وتقضي المذكرة بأن تقوم منظمة «انترسوس»، بدءاً من الأول من تموز 2009 لغاية 31 آذار 2010، بتقديم المساعدة المالية والتقنية اللازمة، إضافة إلى تدريب العاملين في المراكز المذكورة وتنمية قدراتهم، بمشاركة البلديات والجمعيات المحلية، وتنفيذ أعمال الصيانة والترميم في عدد من المراكز.

لبنان عاد «مصرف العرب»

هذا ما قاله رئيس الجمهورية ميشال سليمان، بعد تلقّيه دعوة من مكتب مجلس جمعية المصارف برئاسة الدكتور جوزف طربيه لرعاية الاحتفالات التي تقيمها الجمعية في مناسبة يوبيلها الذهبي، لكونها الجمعية الأولى التي تأسست في العالم العربي. ونوّه سليمان بدور المصارف في إنعاش الاقتصاد الوطني، لافتاً إلى أن النظام المصرفي اللبناني أثبت قدرته «التي جعلت منه ركناً من أركان الاقتصاد، وأعادت لبنان مصرف العرب كما كان سابقاً».
(الأخبار، وطنية)