حمل زعيم المتمردين الحوثيين، عبد الملك الحوثي، أمس على السلطات اليمنية لرفضها الجلوس إلى طاولة الحوار للتوصل إلى حل نهائي لقضية صعدة، متوعداً إياهاً بحرب استنزاف طويلة
هدّد زعيم المتمردين في شمال اليمن، عبد الملك الحوثي، السلطات اليمنية بـ«حرب استنزاف طويلة الأمد» وذلك غداة رفضها لاقتراح تقدم به لوقف إطلاق النار في محافظة صعدة التي تشهد معارك عنيفة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع. وقال الحوثي، في بيان أمس، إن السلطات بعد رفضها عرضاً بالهدنة «ضيعت فرصة ثمينة كان يجب عليها أن تقف معها بمسؤولية، وهي من سيتحمل كل تبعات الحرب ونتائجها وما ستخلفه من آثار وخيمة».
وتوعّد الحوثي السلطة المركزية بـ«حرب استنزاف طويلة الأمد». وأوضح «أن مبادرة وقف الحرب التي أعلنها من طرف واحد كانت مبادرة إنسانية لواقع كارثي تعيشه مناطق الصراع وحرصاً على حقن الدماء وحفاظاً على الأرواح»، ولإظهار «الطرف الذي لا يملك القرار السيادي بقضية يمنية مخلفاتها وآثارها تعود على الشعب اليمني لا أي طرف آخر».
من جهته، أعاد أمس الناطق باسم الحكومة اليمنية وزير الإعلام حسن أحمد اللوزي تأكيد تمسك الحكومة بشروط اللجنة الأمنية الستة في شرط رئيسي لوقف إطلاق النار. ورأى أن «مبادرة عصابات التمرد والتخريب لوقف المواجهات المسلحة في صعدة عملية تنمّ عن البؤس والخبث، وهي موجهة للخارج للحصول على موقف مؤيد ومتعاطف مع أعمالها الإجرامية».
في غضون ذلك، أكد الأمين العام للجامعة العربية، عمرو موسى، أنه اتفق مع وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي خلال لقاء عقده معه في ليبيا أول من أمس على «الدعوة إلى الحوار» لتهدئة الأوضاع.
وعلى الصعيد الميداني، أعلن مصدر عسكري يمني مقتل عدد من المتمردين أثناء محاولتهم الهجوم على مدينة قطابر، بينهم القيادي عبد العزيز قاسم القطابري، فيما استسلم قائد آخر يدعى غالب قائد وعدد من رفاقه في منطقة العبدي جنوب مدينة صعدة.
وأشار المصدر إلى أن القوات المسلحة اليمنية تمكنت من طرد المتمردين الحوثيين من مواقع كانوا يسيطرون عليها في منطقة دماج في محافظة صعدة وأنها كبّدتهم خسائر كبيرة خلال الساعات الماضية.
إلى ذلك، أعلنت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في صنعاء، تقديم اقتراح للحكومة اليمنية بوقف محدود لإطلاق النار يلتزم به طرفا الصراع يومياً لساعات محددة، ما يسمح بتقديم المساعدات للأعداد المتزايدة للنازحين والمتضررين من حرب صعدة.
(أ ف ب، يو بي آي، رويترز)