البنك الدولي خطر يتهدّد الضمان
الكلام لرئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن أمس، إذ أثنى على مواقف رئيس مجلس النواب نبيه بري، بالنسبة إلى دعم صندوق الضمان، والعمل على استعادة دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي ومهمّته، مشيراً إلى أن «الرئيس بري يعلم جيداً المخاطر المستهدفة الضمان الاجتماعي، التي يأتي جزء منها في إطار سياسات الحكومات المتعاقبة، ومن ضمنها أيضاً مشروع البنك الدولي، الذي يُخرج الدولة من دور الرعاية، ومن مسؤوليتها الاجتماعية اتجاه مواطنيها».

11 مليار دولار القيمة الترسملية في البورصة

هي القيمة الترسملية للشركات المدرجة في بورصة بيروت بحسب أسعار إغلاق أمس، وقد بلغت قيمة الأسهم المتداولة 1.73 مليون دولار، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 521970 سهماً، إذ نُفّذت 58 عملية جرى خلالها تداول 5 أدوات مالية ارتفع سعر ثلاث منها فيما انخفض سعر اثنتين. وارتفعت القيمة الترسملية للشركات المدرجة بنسبة 0.1 في المئة لتصل إلى 11002 مليون دولار، مقارنةً بـ10991 مليون دولار لجلسة التداول السابقة.
وقد أظهر تقرير دوري للبورصة أن حجم تداول الأسهم وقيمتها سجلا تراجعاً في شهر آب مقارنةً بحجم التداول في تموز، إذ جرى تداول 3835239 سهماً في آب قيمتها 61.8 مليون دولار، في مقابل 6.492 ملايين سهم بقمية 153 مليون دولار. وكان قد جرى تداول 8778166 سهماً قيمتها 174.8 مليون دولار في حزيران الماضي، علماً بأنه جرى تداول 4.5 ملايين سهم قيمتها 70.6 مليون دولار في أيار الماضي. وبلغت كمية الأسهم المتداولة منذ بداية السنة الجارية حتى نهاية شهر آب 84.9 مليون سهم بقيمة 690.9 مليون دولار في مقابل 40.5 مليون سهم بقيمة 991.17 مليون دولار أميركي، للفترة نفسها من عام 2008.

389736 راكباً خرجوا عبر مطار بيروت

التقرير للمديرية العام للطيران المدني، وتشير فيه إلى أن حركة الركاب في آب بلغت 610849 راكباً، دخل منهم 221113 راكباً، وخرج منهم 389736 راكباً، علماً بأن غالبيتهم هي من دول الخليج وفرنسا والأردن وتركيا ومصر وألمانيا والمملكة المتحدة وقبرص. ويمثّل عدد الركاب على خط الإمارات العربية المتحدة نحو 17 في المئة من مجمل عدد الركاب و11 في المئة لخط السعودية، و9 في المئة لفرنسا.

المحاسبة في إطار التحفيز للتقدم

القول لوزير الاتصالات جبران باسيل، خلال إفطار رمضاني أقامته أمس شركة «mtc touch»، وقد أوضح أن المحاسبة أو المراجعة التي تجريها الوزارة تأتي في سياق تحفيز الشركات على التقدم والتطوير، إذ إن الأهداف التي تضعها وزارة الاتصالات لهذا القطاع هي أهداف طموحة جداً.

صرف 70 مياوماً من الضمان «من دون مبرّر»

موقف اتخذه اتحاد نقابات عمال ومستخدمي محافظة بيروت، معلناً استنكاره لإقدام إدارة صندوق الضمان على صرف أكثر من 70 مياوماً من دون أي مبرر قانوني، و«الإبقاء على ثلاثة محسوبين على جهات نافذة»، مؤكداً رفع هذه القضية إلى مجلس العمل التحكيمي. وأوضح الأمين العام للاتحاد توفيق المدهون أن وظيفة هذه المؤسسة حماية مصالح العمال والموظفين وحقوقهم لا ظلمهم، مشيراً إلى «فضح هذا الإجراء التعسفي»، ورفع المسألة موثّقة إلى الهيئات القيادية للاتحاد العمالي العام.

انتهاء أعمال الصيانة في دير عمار

البيان أصدرته مؤسسة كهرباء لبنان أمس، معلنةً انتهاء أعمال الصيانة على المجموعة الغازية الأولى في دير عمار، إذ إن شركة «كيبكو» الكورية المكلّفة صيانة معملي دير عمار والذهراني وتشغيلهما قد أنهت أعمال الصيانة الضرورية على المجموعة المذكورة، ما سمح بوضعها في الخدمة مع مرجلها فجر أمس، ليعود برنامج التغذية الكهربائي إلى ما كان عليه سابقاً.
وشدّدت البيان على أن المؤسسة تسعى، على الرغم من الصعوبات والمعوقات، إلى تأمين أكبر قدر ممكن من الاستقرار في التغذية بالتيار الكهربائي لجميع المناطق. لافتةً إلى ضرورة القيام باستثمارات جديدة، ولا سيما في قطاع إنتاج الطاقة الكهربائية في لبنان، من أجل تلبية الطلب المتزايد على الطاقة، ولتجنّب الوقوع في أزمة على صعيد التغذية في التيار الكهربائي في كل مرة تضطر فيها المؤسسة إلى عزل إحدى مجموعات الإنتاج العاملة لإجراء الصيانات اللازمة عليها، أو بسبب تعرضها لعطل طارئ.