تحديد شروط استيراد بذار البطاطا


قرار أصدرته وزارة الزراعة في الجريدة الرسمية، ويتضمن شروط استيراد بذار البطاطا ومعاييره، فأوضحت أنه يمكن الاستيراد من البلدان الآتية: ألمانيا، هولندا، فرنسا، المملكة المتحدة، إيرلندا، اسكتلندا، بلجيكا، لوكسمبورغ، الدنمارك، أو أي دولة يثبت تخصصها بالإنتاج وتبيان تحليل مخاطر الآفات، على أن يكون الاستيراد بين 10 كانون الأول 2009 ولغاية 10 شباط 2010، وأن يرفق بشهادة من بلد المنشأ تشير إلى أن المناطق المنتجة للبذار خالية لمدة خمس سنوات على الأقل من مرض العفن البني.

«التجارة والتنمية 2009»

تقرير أصدره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد» وسيُطلَق في مركز الأمم المتحدة في بيروت خلال مؤتمر صحافي عند الحادية عشرة من قبل ظهر الاثنين المقبل، وسيتناول مواضيع تتعلق بالتجارة والتنمية والأزمة المالية العالمية والحدّ من آثار تغيّر المناخ والتنمية.
وسيُجرى تحليل للتقرير عن الآفاق الاقتصادية العالمية في إطار الأزمة الاقتصادية والمالية الحالية، فضلاً عن أنه سيتطرق إلى السياسات الضريبية والمالية والنقدية القصيرة الأمد التي أقرت للتصدي لآثار الأزمة المالية والاقتصادية الآنية في عام 2008 وأوائل عام 2009. ويحمل العنوانين الفرعيين: «التصدي للأزمة العالمية» و«تخفيف تغيّر المناخ والتنمية».

سوليدير ماضية في تنفيذ مشاريعها

الكلام للمدير العام لشركة تطوير وسط بيروت «سوليدير» منير الدويدي، مشيراً إلى أنه بغضّ النظر عن التطورات السياسية أو التأخر في تأليف الحكومة أو أي شيء آخر، فإن الشركة سائرة في تنفيذ المشاريع، لافتاً إلى أن وضوح الوضع السياسي يزيد من عدد المشاريع والاستثمارات في لبنان على نحو لافت جداً، لكن حتى اليوم ليس ثمة ما يخيف أو يقلق المستثمر.
ويأتي هذا الكلام بعدما كان سائداً في السوق أن سوليدير إنترناشيونال تعرضت لهزّة إثر الأزمة المالية العالمية التي أوقفت مسيرة مشروع الزوراء في الإمارات وبدأ التباطؤ الاقتصادي ينعكس عليه، وهو أمر أكدته تصاريح بعض شركاء المشروع في الخليج.

مليون دولار التداول في البورصة

الرقم أصدرته هيئة البورصة في تقريرها عن الحركة اليومية المسجلة في بورصة بيروت، إذ بلغت كمية الأسهم المتداولة 164,380 سهماً بلغت قيمتها 1.92 مليون دولار وقد نُفِّذت 58 عملية. وبلغ عدد الأدوات المالية المتداولة 8. ومقارنة مع أسعار إغلاق الجلسة السابقة، فقد ارتفعت أسعار 4 منها، فيما انخفضت أسعار 2 وحافظت 2 على أسعارها السابقة. وارتفعت القيمة الترسملية للشركات المدرجة بنسبة 0.2 في المئة لتصل إلى 11025 مليون دولار، مقارنة مع 11002 مليون دولار لجلسة التداول السابقة.

مقابلة سلامة مع «لو كومرس دي ليفان»

التصويب أصدرته المجلة بعدما ورد خطأ أمس في الخبر الموزّع عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، إذ ورد أن المقابلة جرت مع مجلة «ريفو دي ليبان»، بينما هي جرت مع «لو كومرس دي ليفان».

التوسّع في التحقيق في ملف التخابر غير شرعي بواسطة E1

طلب وجّهه وزير الاتصالات جبران باسيل أمس لهيئة القضايا في وزارة العدل، إذ أعلن مكتبه الإعلامي أنه طلب من الهيئة بموجب كتاب رسمي، التوسّع في التحقيق في قضية التخابر الدولي غير الشرعي بواسطة الخطوط التأجيرية E1 العائدة إلى شركات عدة حُوِّلت إلى القضاء منذ منتصف أيلول 2008، وقد حفظها القضاء في شهر نيسان 2009 لعدم ثبوت الأدلّة الجرميّة، مستنداً إلى واقع أنه لم يؤخَذ بالأدلّة الواردة من وزارة الاتصالات، ولم تُواجَه قبل حفظ الملف. وطالب بالتنسيق مع الوزارة لشرح التفاصيل التقنيّة التي تثبت وقوع الأفعال الجرميّة.
وفي هذا الإطار وجه باسيل كتباً أخرى إلى القضاء المختص متعلقة بمحطات تخابر واتصال غير شرعي قد تكون لها علاقة بمحطة الباروك وبالشركات المرتبطة بها أو بشركات أخرى.
(الأخبار، وطنية، مركزية)