عباس يتسلّم الرؤية المصرية للمصالحة
أعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، أمس، أن الرئيس محمود عباس تسلّم الرؤية المصرية للمصالحة الفلسطينية. وأوضح أبو ردينة، في تصريح نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن السلطة تسلّمت ورقة المقترحات المصرية للحوار الفلسطيني، وأن من المتوقع إعداد الرد الرسمي على هذه الرؤية خلال يومين، رافضاً الإفصاح عن تفاصيل بخصوص فحوى الاقتراح.
(رويترز)

شاليط يتمنّى انتهاء «الكابوس»

نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أمس، أول رسالة للجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط كتبها في 25 حزيران 2006، أي بعد ثلاثة أشهر على أسره. ودعا شاليط، في الرسالة التي كتبها بخط يده وسلّمت في حينه إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أيلول 2006، المسؤولين الإسرائيليين إلى «فعل كل ما في استطاعتهم لإطلاق سراحي بأسرع ما يمكن، لأن كل يوم يمر يضرّ بي أكثر»، طالباً منهم الاستجابة «لطلبات المجاهدين الذين احتجزوني». وأضاف «أنتظر انتهاء هذا الكابوس الذي لا يطاق».
(أ ف ب)

تشكّك في جدوى «القبة الحديدية»

فيما يُشغل سلاح الجو الإسرائيلي بتفعيل منظومة «القبة الحديدية» المضادة للصواريخ، وجّه عدد من الخبراء وضباط الجيش السابقين رسالة شديدة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك وآخرين، انتقدوا فيها الاستمرار في تطوير منظومة القبة الحديدية التي تنتجها شركة «رفائيل» الإسرائيلية، والتي يفترض أن تُنشر منتصف عام 2010 على الحدود مع قطاع غزة. ورأى الخبراء أن هذه المنظومة «غير قادرة على اعتراض صواريخ القسام، القادرة على الوصول إلى هدفها قبل أن تصل القبة الحديدية إليها». وأضاف الخبراء أن هذه المنظومة «لن تتمكن من الدفاع عن المستوطنات التي تبعد 16 كيلومتراً عن الحدود».
في مقابل ذلك، أوصى الخبراء بمنظومة «سكايغارد»، التي تعمل على الليزر، ويمكن نصبها خلال 18 شهراً.
(الأخبار)