الاتحاد العمالي يرفض زيادة أعباء المضمونين
هذا الموقف صدر عن ممثلي العمال في مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إذ عقدوا اجتماعاً طارئاً في مقر الاتحاد العمالي العام أمس، واطلعوا على اقتراح إدارة الصندوق بخفض المساهمة في فاتورة الطبابة داخل المستشفى من 90% إلى 75% وتكليف المضمون باشتراك مقطوع قيمته 20 ألف ليرة شهرياً عن والده أو والدته إذا كانا على عاتقه، وتقرّر بعد المناقشة عقد مؤتمر صحافي عند الثانية عشرة من ظهر الخميس المقبل لإعلان المواقف المناسبة.

انخفاض القيمة الترسملية في البورصة 0.7%

هذا ما تُظهره النشرة اليومية الصادرة عن بورصة بيروت، إذ أشارت أمس إلى أن القيمة الترسملية للشركات المدرجة انخفضت بنسبة 0.7 في المئة لتصل إلى 10996 مليون دولار، مقارنة مع 11077 مليون دولار لجلسة التداول السابقة. وقد تم تداول 90145 سهماً أمس بلغت قيمتها نحو 1.73 مليون دولار، وقد نُفّذت من خلال 102 عملية شملت 10 أدوات مالية، فانخفض سعر 4 منها وارتفع سعر 4 أيضاً وحافظت 2 على أسعارها السابقة.

«الجائزة اللبنانيّة للامتياز» لمؤسسات تطبّق إدارة الجودة

هذا ما أعلنه وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي خلال الاجتماع الأول للجنة حكام الجائزة اللبنانية للامتياز، التي تدرس ملفات الشركات والمؤسسات المتقدمة للجائزة، فأوضح في بيان أصدره أمس، أن للجائزة بعداً دولياً مرموقاً، وقد أصبح مكتب الجائزة في وحدة الجودة في الوزارة عضواً شريكاً مع المؤسسة الهيلينية للإدارة التي تدير جائزة الامتياز في
اليونان.
ودعا الصفدي الشركات والمؤسسات اللبنانية في كل القطاعات إلى تبني استراتيجية إدارة الجودة الشاملة والسعي إلى تطبيق النموذج اللبناني لإدارة الجودة، ما يعزز فرصها في المنافسة واختراق الأسواق وفي تحقيق الامتياز.

تعزيز التعاون والتنسيق مع أوكرانيا

هذا ما بحثه رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان غازي قريطم مع سفير أوكرانيا في لبنان فلاديمير كوفال، فشدد قريطم على ضرورة تطوير العلاقات مع الدول الصديقة بما يخدم المصالح المشتركة. أما السفير الأوكراني فأبدى استعداد بلاده القيام بكل ما يمكن لتحقيق الأهداف المشتركة، ولا سيما زيادة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة.

إجراءات تفعيل عمل الجمارك وسد الثُّغَر

هذا ما بحثه وزير المال محمد شطح خلال ترؤسه أمس اجتماعاً مع قادة الجمارك، فجرت متابعة تنفيذ الإجراءات الإدارية والخطوات الآنية والمستقبلية لسد الثُّغَر في الجمارك وتفعيل العمل الجمركي، ولا سيما في ضوء عملية التزوير الأخيرة التي حصلت قبل أسابيع، وخصوصاً في ما يتعلق بالمسار الإداري للمعاملات، وبالمكننة وتبادل المعلومات داخل الحرم الجمركي. كذلك تناول البحث في الاجتماع ما نُشر في الصحف الأسبوع المنصرم عن وجود معدات إسرائيلية في معمل فرز النفايات في مدينة صيدا.

«تقديم تنازلات متبادلة»

دعوة وجهتها الهيئات الاقتصادية أمس، مبدية أسفها البالغ لاعتذار رئيس الحكومة المكلّف عن عدم التأليف، إذ عقدت الهيئات اجتماعاً برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، وحمّلت الأفرقاء السياسيين مسؤولية عدم التوصل إلى حكومة تأخذ على عاتقها زمام أمور المواطنين في مرحلة سياسية حساسة إقليمياً، وفي مرحلة دقيقة على صعيد اقتصادي واجتماعي، ولا سيما أن «فصل الصيف هذه السنة تميّز بتدفق كبير للسياح على لبنان وتدفق رؤوس أموال واستثمارات خارجية كبيرة مثّلت عنواناً للثقة بموقع لبنان ودوره، فضلاً عن حجوزات الفنادق لتمضية الأعياد في لبنان». وتركت الهيئات اجتماعاتها مفتوحة لمواكبة كل
التطورات.
(الأخبار، وطنية، مركزية)