شراء رافعة جسرية سادسة لمرفأ بيروت


هذا الإعلان جاء على لسان الرئيس المدير العام لمرفأ بيروت حسن قريطم، خلال استقباله وفداً من الغرفة الدولية للملاحة في بيروت برئاسة إيلي زخور، الذي سلّم قريطم مذكرة تضمنت مقترحات ترى الغرفة ضرورة اعتمادها لإيجاد حلول لقضايا تهم الوكلاء البحريين. وجرى خلال الاجتماع البحث في آخر التطورات المتعلّقة بتنفيذ مشروع توسيع المرفأ، حيث قال قريطم إن الشركة الفائزة بمناقصة التنفيذ تسلّمت مواقع العمل في المرفأ وبدأت بتجهيزها.

سياسات لتوفير فرص عمل جيّدة النوعية

هذا الموضوع كان محور اجتماع بين وزير المال محمد شطح ووفد من البنك الدولي يضم مدير دائرة الشرق الأوسط في البنك هادي العربي، ومدير مكتب البنك في بيروت دمبا با، ومنسقة برامج التنمية حنين السيد، وعدداً من الخبراء الفنيين. وعرض الوفد لشطح مشروع برنامج التعاون الفني المتعدد السنوات مع لبنان في مجال أسواق العمل. ويهدف هذا البرنامج إلى مساعدة الحكومة اللبنانية على وضع السياسات العامة والتنسيق بين السياسات القطاعية المختلفة، بما يسهم، على المدى المتوسط، في تحفيز النمو الاقتصادي وتسهيل خلق فرص عمل جديدة تتسم بالنوعية الجيدة. وتناول البحث تقارير تقويمية أعدها البنك عن بعض الإصلاحات في القطاع الاجتماعي المتعلّقة بأنظمة الضمان الاجتماعي ونهاية الخدمة.

للتريّث في توقيع عقد التعاقد مع الضمان

هذا ما دعت إليه نقابتا أطباء لبنان في بيروت وطرابلس، وأوضحت في بيان أن التريّث في التوقيع على مشروع تعديل اتفاقية التعاقد بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والأطباء يجب أن يبقى ريثما يُتوصّل إلى اتفاقية بشأن التعديلات المطروحة.

199.167 ألف سائح في شهر آب

وفدوا إلى لبنان، وفق ما أعلنت وزارة السياحة في بيان صادر عن مصلحة الأبحاث والدراسات تحت عنوان «قراءة رقمية لشهر آب 2009»، وأوضح البيان أن عدد الوافدين في آب ارتفع بنسبة 1,85 في المئة بالمقارنة مع شهر آب 2008، كذلك سجّل تراجع عدد الوافدين من الدول العربية بنسبة 9,06 في المئة، فبلغ 96,742 ألف زائر في شهر آب 2009 مقارنة مع شهر آب 2008، حيث بلغ عدد الوافدين 106,389 آلاف زائر. وجاء السعوديون في المرتبة الأولى بـ30,120 ألف زائر أي بنسبة 31 في المئة من مجمل الزوار العرب، ومن ثم الأردنيون 24,024 ألف زائر، والعراقيون 13,474 ألف زائر، والكويتيون 10,575 آلاف زائر. أما الوافدون من الدول الأوروبية فوصل عددهم إلى 46,128 ألف زائر، أي بنسبة 23 في المئة من مجمل الزوار.

بيع 36 ألفاً و688 طناً من القمح المحلّي

وذلك في مزايدة عمومية ستجريها وزارة الاقتصاد والتجارة ـــــ المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري، وذلك وفقاً لدفتر الشروط الخاص الموضوع لهذه الغاية الرقم 1263/ 9 تاريخ 3/ 9/ 2009.
ودعت الوزارة الراغبين في الاشتراك في المناقصة إلى الاطلاع على دفتر الشروط الخاص في قلم الديوان في المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري.
وحدد دفتر الشروط كمية القمح المطلوب بيعها بـ916،36687 طناً موزعة على المستودعات كالآتي: في البقاع: 260،35095 طناً، في الشمال: 750،1009 طناً، في الجنوب: 906،582 أطنان.

صدور أول قرارات 1E العائدة إلى Center Call

فقد وقّع وزير الاتصالات جبران باسيل قرارات تتعلق بإعطاء خطوط E1 لشركات خدمة الزبائن Center Call، من أجل بدء أعمالها، وذلك بعد تأخّر طويل.
ورأى بيان صادر عن المكتب الإعلامي لباسيل أن هذه الخطوة إشارة إيجابية مهمة للعاملين والمستثمرين في هذا القطاع إلى جدية الوزارة، ومتابعتها كل الملفات المتعلقة بطلبات الحصول على رخصة الـCall Center أو الحصول على خطوط الـ1E التابعة لها».
(مركزية، وطنية)