خاص بالموقعفرضت الدولة العبرية اعتباراً من منتصف ليل أمس طوقاً أمنياً شاملاً على المناطق الفلسطينية بمناسبة حلول عيد رأس السنة العبرية الجديدة الذي يُصادف مساء اليوم، بالتزامن مع فرض قيود على وصول المصلين إلى المسجد الأقصى في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان. وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع الإسرائيلية إن الطوق سيظل ساري المفعول حتى منتصف ليل الأحد ــــ الاثنين المقبل. وإذا صادف عيد الفطر يوم الأحد، فهذا يعني أن الفلسطينيين سيستقبلونه بحصار مضاعف.
وأشار البيان إلى أنه يُحظر خلال هذه الفترة دخول سكان الضفة الغربية وقطاع غزة الأراضي الإسرائيلية، باستثناء الحالات الإنسانية الطارئة، وبالتنسيق مع مكاتب التنسيق والارتباط المدني في الضفة الغربية.
وفي حصار آخر، قررت الشرطة الإسرائيلية في القدس المحتلة فرض قيود على دخول المصلين المسلمين إلى الحرم القدسي الشريف صباح اليوم لأداء صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان.
وقالت الإذاعة الإسرائيلية إنه سيسمح بدخول الحرم للرجال من سن الخمسين وما فوق وللنساء من سن الخامسة والأربعين وما فوق. ولفتت إلى أن الشرطة وُضعت في حالة تأهب وهي تستعد لنشر أفرادها بكثافة في المدينة ومحيطها.

(يو بي آي)