خاص بالموقعأعلن مكتب التحقيق الفدرالي الأميركي «أف بي آي» إلقاء القبض على الأردني حسام ماهر حسين صمادي، بتهمة التخطيط لتفجير ناطحة سحاب في مدينة دالاس الأميركية ومحاولة استخدام سلاح دمار شامل. وقال عملاء الـ«أف بي آي» إنهم ألقوا القبض على صمادي (19 عاماً) بعدما وضع سيارة مفخخة بالقرب من المبنى الذي يتألف من 60 طبقة، لكن العبوة الناسفة كانت معطلة. وأشاروا إلى أن صمادي موجود في البلاد بصفة غير قانونية، وقد أخبرهم بأنه جاء «للجهاد».

وأضافوا أنه أظهر نيته العمل جندياً لدى تنظيم «القاعدة»، وأنه غير مرتبط بأي منظمة إرهابية، لكنه كان راغباً «بالجهاد الشخصي» ضد «أعداء الإسلام». وأشاروا إلى أن شخصاً ساقه إلى المبنى في تموز وآب الماضيين، لدراسة لوجستية وتحديد موعد تنفيذ الانفجار.

ورأى رئيس مكتب التحقيق الفدرالي في دالاس، روبيرت كازي، أن اعتقال صمادي يشير إلى عزم مكتب التحقيق على اعتقال الأشخاص الذين يحاولون إلحاق الأذى بالمواطنين ويمثّلون خطراً على المجتمع.

وكان قد أُلقي القبض الأسبوع الماضي على الأفغاني نجيب الله ضاضي ووالده محمد والي ضاضي والشيخ أحمد واعظ أفضلي بعد الرصد ومراقبة التواصل الإلكتروني بينهم في كولورادو ونيويورك، بتهمة التورط في خطة لتنفيذ هجمات بالقنابل في الولايات المتحدة. وأُفرج عن أفضلي بعد مثوله أمام المحكمة في نيويورك وإعلان براءته، فيما تقرر إطلاق سراح الوالد بكفالة مالية قيمتها 50 ألف دولار أميركي. وقال المحققون إنه لا علاقة لاعتقال صمادي بعمليات الاعتقال التي حصلت في نيويورك وكولورادو.

(يو بي آي)