واشنطن: على إسرائيل التحقيق بادّعاءات غولدستون


طالب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية، مايكل بوسنر، أمس إسرائيل بإجراء تحقيقات تتسم بالصدقية في الاتهامات التي توصل إليها تقرير حديث للمحقق الدولي ريتشارد غولدستون، خلص إلى أن الجيش الاسرائيلي والنشطاء الفلسطينيين ارتكبوا جرائم حرب خلال العدوان الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة. وقال بوسنر «إننا نختلف بشدة مع العديد من التقييمات الواردة في التقرير وتوصياته»، لكن «إذا أجريت (المراجعات) بطريقة صحيحة ومنصفة، فإنها يمكن أن تكون إجراءات مهمة لبناء الثقة». وكان غولدستون قد عبّر في وقت سابق أمس عن خيبة أمله من الانتقادات الموجهة إلى تقريره، نافياً أن يكون له أي طابع سياسي، وداعياً مجلس حقوق الانسان إلى إحالة ادعاءاته إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي إذا تقاعست إسرائيل أو السلطات الفلسطينية عن التحقيق فيها.
(أ ب، رويترز)

تل أبيب تطلق حملة ضد «شبكة تبرعات حماس»

ذكرت صحيفة «هآرتس» أمس أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بدأت أخيراً حملة في الاجهزة الموازية لها في الدول الغربية في محاولة لإعاقة شبكة جمع التبرعات لحركة «حماس». وأوضحت الصحيفة أن «المسؤولين الإسرائيليين يدرسون القيام أيضاً بحملة دعائية شاملة لتسليط الاضواء على العلاقة بين جمع التبرعات من أجل الشعب الفلسطيني وتمويل الارهاب». ولفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل استطاعت خلال السنوات الأخيرة تحقيق بعض النجاحات عندما أجبرت حكومات غربية جمعيات خيرية على الكشف عن سجلاتها وقطع العلاقات مع «ائتلاف الجمعيات الخيرية» التي تعدّ المؤسسة الأم لجمع الأموال لمصلحة «حماس» في العالم.
(الأخبار)

... وتتسلم من ألمانيا غوّاصتي «دولفين»

أكد ناطق عسكري إسرائيلي أمس أن ألمانيا سلمت إسرائيل «غواصتين من طراز دولفين» لتنضمّا أخيراً إلى البحرية الاسرائيلية، التي أصبحت تمتلك خمس غواصات متطورة من نوع «يو 212» التي يبلغ شعاع عملها 4500 كيلومتر.
(ا ف ب)