آلية تطبيق الاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي


كانت موضوع اجتماع عقد أمس بين وزير المال محمد شطح ووزير الطاقة ألان طابوريان، في حضور رئيس المجلس الأعلى للجمارك أكرم شديد. وقد تطرق البحث إلى موضوع الحركة التجارية في لبنان، وإلى عدد من الاتفاقيات التجارية ذات الصلة الموقعة بين لبنان وعدد من الدول.

تحديد أهداف القمة العالمية للأمن الغذائي

دعوة إلى جميع حكومات العالم من المدير العام لـ«الفاو ـــــ منظمة الأغذية والزراعة»، جاك ضيوف، للمشاركة في المفاوضات التي تؤدي إلى صياغة إعلان يكون معتمداً في القمة العالمية لرؤساء الدول والحكومات بشأن الأمن الغذائي، وذلك في مدينة روما في 16 و18 تشرين الثاني 2009. وقد أرسل ضيوف مستنداً إلى وزراء الخارجية ووزراء التعاون والإنماء ووزراء الزراعة من أعضاء المنظمة والأمم المتحدة من أجل إطلاق هذه العملية. ويحمل المستند عنوان «إسهام مكتب أمانة السر في تحديد الأهداف والقرارات المحتملة للقمة العالمية حول الامن الغذائي»، وهو يدعو إلى القضاء على الجوع في العالم منذ الآن إلى عام 2025، والتوصل إلى تغذية صحية من دون مخاطر وبكميات كافية لعدد من السكان سيتجاوز 9,2 مليارات نسمة في عام 2050.

بيروت المدينة الأولى في العالم من حيث الاستقطاب السياحي

هذا ما أعلنه وزير السياحة إيلي ماروني خلال عرضه أبرز الإنجازات التي تحققت خلال تولّيه مهماته في وزارة السياحة، في حضور رئيس حزب الكتائب الرئيس أمين الجميّل والمديرة العامة لوزارة السياحة ندى السردوك، لافتاً إلى أن مشاكل القطاع أتت نتيجة تراكم الأحداث والبطء في النمو الاقتصادي وتراجع حجم الأعمال والاستثمارات في القطاع السياحي منذ سنوات.

ارتفاع البنزين 200 ليرة والمازوت 100 ليرة

وذلك بعد ثلاثة أسابيع من التراجع في سعر صفيحة البنزين بمعدل 1500 ليرة لبنانية تقريباً على وقع تراجع سعر برميل النفط عالمياً. وتوقعت مصادر مطلعة في قطاع النفط لوكالة الأنباء المركزية أن يشهد الأسبوع الذي يلي الأسبوع المقبل ارتفاعاً في سعر الصفيحة 600 ليرة للبنزين و500 ليرة للمازوت. كذلك رجحت أن يشهد شهر آب الجاري ارتفاعاً كبيراً في قيمة الفاتورة النفطية في ضوء زيادة الطلب على المحروقات من جهة، وارتفاع سعر برميل النفط من 58 إلى 71 دولاراً.

وزراء تكنوقراط لتكوين «حكومة إنتاج»

توجه يدعو رئيس جمعية الصناعيين فادي عبود إلى تبنّيه خلال تأليف الحكومة المقبلة، ورأى أن من الممكن أن تكون شخصية الوزير التكنوقراط على سبيل المثال، 60 في المئة معارضة أو 60 في المئة موالاة، وليس بالضرورة المجيء «بالصقور» في كلا الطرفين، بل إيجاد معادلة يستطيع من خلالها الوزراء التكنوقراط التعاون في ما بينهم لتكوين «حكومة إنتاج»، لا أن ينقلوا الخلافات السياسية إلى داخلها. وذكّر بأن الخلافات التي كانت قائمة بين وزير الطاقة ورئيس الحكومة لم تكن على مبادئ الإنتاج والخطط الموضوعة في هذا الشأن، وقال إنه حان الوقت للإتيان بوزير، إن كان في وزارة الطاقة أو وزارة الصناعة، مختص بالإنتاج.

حضور المسافرين قبل 3 ساعات

طلب من رئيس مطار بيروت الدولي دانيال الهيبي وشركات الطيران العاملة في المطار إلى جميع الركاب والمسافرين، وذلك بسبب الازدحام الكبير على كونتوارات شركات الطيران، «وذلك منعاً لتأخير مواعيد إقلاع الطائرات، وبالتالي إلغاء حجوزاتهم في حال عدم التزام هذا البيان».

7 ملايين يورو من إيطاليا لـ12 مشروعاً في لبنان

هذا ما أقرّته المديرية العامة للتعاون والتنمية في وزارة الخارجية الإيطالية، وفق بيان وزعته السفارة في بيروت، وذلك في إطار نشاطات التعاون في لبنان ولأجل لبنان، وسيقسّم المبلغ بين 5 ملايين و700 ألف يورو على شكل هبة و1,5 مليون يورو على شكل قرض ميسّر. وتتركز المشاريع الجديدة على: دعم اللامركزية، تحسين البنى التحتية في بلديات الشوف، المساهمة في تأسيس المركز المتخصص في زرع النخاع الشوكي في مستشفى رفيق الحريري الحكومي، توسيع نظام الري وتعزيزه في سهل بعلبك، الاستشفاء للاجئين الفلسطينيين، معالجة مياه الصرف الصحي في زحلة...