خاص بالموقعطالب وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الأمم المتحدة والرباعية الدولية، بالتدخل «لوقف الإجراءات التي تتخذها إسرائيل لطرد عائلتين فلسطينيّتين من القدس الشرقية». وأوضح المتحدث باسم الخارجية حسام زكي، أن «أبو الغيط وجّه رسائل عاجلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وأعضاء الرباعية الدولية، طالبهم فيها بالتدخل للضغط على إسرائيل لوقف الإجراءات التي تتخذها ضد الأسرتين الفلسطينيّتين، وطردهما من منازلهما في القدس الشرقية».
وأضاف زكي إن «الرسائل تضمّنت التأكيد على عدم مشروعية أي إجراءات إسرائيلية في القدس الشرقية، والمطالبة بوقفها فوراً، وذلك استناداً إلى أحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وكذلك المواقف المعلنة لأعضاء اللجنة الرباعية». وأكد أن «مصر تشعر بقلق بالغ من المحاولات الإسرائيلية لتغيير الواقع على الأرض في القدس الشرقية»، مشدداً على أن «القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة، التي يحظر على سلطة الاحتلال بأي شكل من الأشكال تغيير وضعها».
وتابع زكي أن «أبو الغيط حذر من التداعيات السلبية التي يمكن أن تنتج من التطورات التي تسبّبها الإجراءات الإسرائيلية، والتي لا تتوافق مع الجهود المبذولة لاستئناف مسيرة السلام».
وكانت السلطات الإسرائيلية قد طردت صباح الأحد الماضي عائلتين فلسطينيّتين من منزلين، يقطنهما 53 شخصاً في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، كما وجّهت أمس إنذارات بالطرد إلى عائلات أخرى ما أثار مجدداً ردود فعل دولية مندّدة.
(يو بي آي)