سيارات لكشف تسرّب المياه
هبة تسلّمها وزير الطاقة والمياه ألان طابوريان من الاتحاد الأوروبي، وهي عبارة عن 5 سيارات من نوع «سيتروان» مجهّزة لكشف تسرّب المياه بالوسائل التقنية المتطورة وورش تصليح الأعطال، وتهدف إلى تمكين مؤسسات المياه من إجراء الكشف الميداني حول تسرب المياه في القساطل. وأوضح طابوريان أن هذه الهبة ستتيح إمكان الكشف «على مدى 24 ساعة تحت الأرض على تسريب قساطل المياه»، مؤكداً أن هناك تسريباً أكثر من 50 في المئة في الشبكات تحت الأرض، وهذه المياه تذهب هدراً.
وأشار إلى أنه طلب إعداد برنامج للسيارات الستّ المجهزة التي تمكّن من الكشف على 120 كيلومتراً يومياً، إذ «نستطيع الكشف على كل الشبكات ومعالجة التسريب لأن لدينا إمكانية التصليح بسيارات مجهزة بورش خاصة، فتتم معالجة المشكلة فوراً، فضلاً عن الخبرة التي اكتسبت بمساعدة الفرنسيين، ومكّنتنا من تحسين توزيع المياه ووقف التسريب من الشبكة، على أمل أن يشمل ذلك كل لبنان».
ومعلوم أن هذه الهبة جزء من مساعدة يقدّمها الاتحاد الأوروبي بقيمة 5 ملايين يورو وكلفتها 300 ألف يورو، وخمس سيارات، منها سيارتان مجهزتان للكشف عن التسريب وثلاث أخرى مجهزة بورش للتصليح.

مشروع الدعم لمنتجي الزيتون في المناطق الفقيرة

ندوة أقيمت أمس في قاعة الاستقلال في سرايا طرابلس للتعريف بـ«مشروع الدعم الاقتصادي والاجتماعي في المناطق الفقيرة في لبنان» الذي ينفذ بالتعاون مع وزارة الزراعة والمعهد المتوسطي الزراعي الإيطالي سيام ـــــ ايام باري، بهدف إطلاق برنامج دعم التعاونيات الزراعية في أقضية الشمال المنية، الضنية، زغرتا، وعكار، ومن أجل تحسين قطاع الزيتون في هذه المناطق ومنحها هبات مادية لتنفيذ المشاريع المنتجة للزيتون.
ووزّعت نماذج وطلبات على المشاركين من التعاونيات الزراعية لتعبئتها للحصول على الهبات المادية المخصصة لهذا القطاع.

دواخين الزوق الملوثة

قضية جرت مناقشة تفاصيلها في لقاء لنواب كسروان ـــــ الفتوح الذين التقوا في مكتب النائب نعمة الله أبي نصر في جونية، فأشاروا إلى أن هذا التلوث احتلّ حيّزاً وافراً من الاجتماع الذي كان قد سبقه لقاء مع وزير الطاقة آلان طابوريان، وتم التداول بالخطوات الواجب القيام بها لمعالجة المشكلة، بدءاً باستعمال نوعية من مادة فيول ذات مواصفات دولية، أو باستعمال الغاز أو نقلها إلى مكان آخر. كذلك طالبوا باستكمال إمدادات البنى التحتية لشبكة مياه سد شبروح ومصادر المياه الأخرى وإيصالها إلى القرى والنواحي كلها وتوزيعها توزيعاً عادلاً.

تعاون مشترك مع اتحاد عمال السودان

اتفاقية وقّعها رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن مع اتحاد عمال السودان، خلال زيارة قام بها مع وفد من الاتحاد العمالي إلى الخرطوم للمشاركة في احتفالات عيد العمال الوطني التاسع عشر، وذكرى توحيد الحركة النقابية السودانية.
وتنصّ الاتفاقية على التنسيق في المحافل الدولية والعربية وتعزيز الوحدة والتضامن ودعم روح المقاومة لدى الشعبين الشقيقين، وتبادل الزيارات والخبرات النقابية...

حصر وتقوية تصريف مياه ينابيع البردوني وتوزيعها

محور للنقاش عرض أمس في اجتماع بين مجلس الإنماء والإعمار مع نواب زحلة، فجرى التطرق إلى مشروع مياه الشرب، الذي يشمل قرى شرق قضاء زحلة، المموّل بموجب منحة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والمتوقع المباشرة بتنفيذه في مطلع العام المقبل. كذلك جرى التطرق إلى كل مشاريع المياه والصرف الصحي في المنطقة، تمهيداً لتأمين التمويل اللازم لبعضها.

تقليد سنوي في بحمدون

القول لرئيس بلدية محطة بحمدون أسطه أبو رجيلي في افتتاح شهر التسوق في البلدة، مشيراً إلى إسهام هذا الأمر في تنشيط حركة السوق التجارية ومساعدة التجار على أنواعهم في بيع أكبر كمية ممكنة من معروضاتهم، فيما يستفيد المواطن والمصطاف.