تنوي شركة التأمين الأكبر عالمياً، «AIG»، بيع وحدة التأمين على الحياة التابعة لها، «American Life Insurance Company» (اختصارها «ALICO») عبر طرح أوّلي للأسهم (IPO) وإدراجها في البورصة، وذلك في إطار خطّتها لتسديد 182.5 مليار دولار، هي عبارة عن ديون للحكومة الأميركيّة. فقد وصلت «AIG» إلى حافّة الانهيار في نهاية العام الماضي بسبب الأزمة الماليّة العالميّة وتسمّم سوق السيولة، ومنحتها الحكومة الفدراليّة 85 مليار دولار لتجنّب الإفلاس، وتعاظم هذا المبلغ تدريجاً مع سوء الأوضاع الماليّة للمجموعة العملاقة.وفي لبنان تتصدّر «ALICO»، وفقاً لنشرة «بنك بيبلوس» الأسبوعيّة، سوق بوالص التأمين على الحياة حيث بلغت قيمة الأقساط التي جمعتها في عام 2008، 77.5 مليون دولار، ما يمثّل 26.7% من السوق، انخفاضاً من 63% في العام 2000.
وتُعَدّ «ALICO» إحدى الوحدات الأكثر ربحيّة لـ«AIG»، وهي تبيع بوالص التأمين على الحياة والصحّة، وتدير كذلك الثروات وتعدّ خطط التقاعد في أكثر من 55 بلداً ومنطقة حول العالم، بينها أوروبا والشرق الأوسط، وتبلغ قيمة أصولها 89 مليار دولار. وإذا مضت عمليّة الطرح الأولي للأسهم على ما يرام، فسيكون لـ«ALICO» مجلس إدارة وفريق إداري منفصلين.
وكانت المجموعة الأميركيّة قد خطّطت أساساً لبيع أعمالها المتعلّقة بالتأمين على الحياة وبينها «AIG Star» و«AIG Edison»، غير أنّها أعلنت في ما بعد أنّ التراجع الاقتصادي العالمي، إضافة إلى التعقيدات التي تحكم أعمالها وعوامل أخرى عرقلت تنفيذ الخطط.
وفي حزيران الماضي اتّفقت «AIG» مع الاحتياطي الفدرالي الأميركي في نيويورك لابتكار أدوات ماليّة خاصّة تسمح بتوزيع أسهم «ALICO» وطرحها في بورصة نيويورك. وهي ستشارك الآن في تلك الدورات الخاصّة التي يحصل فيها الاحتياطي الفدرالي على مكاسب تفضيليّة بقيمة 9 مليارات دولار.
(الأخبار)