◄ إجراءات قضائية رادعة تمنع إقامة محطات غير شرعية
الكلام لوزير الاتصالات جبران باسيل، مشيراً إلى أن هناك أكثر من محطة إنترنت غير شرعية ولكنها ليست مرتبطة بإسرائيل، لافتاً إلى أن العقيد داني فارس هو الذي تعقب المحطة المرتبطة بإسرائيل التي كانت موجودة في الباروك ففكّك الجهاز المعني في الوزارة الأجهزة وأحال تقريراً إلى القضاء، معتبراً أنه ما لم يكن هناك إجراءات رادعة من القضاء فسيكون هناك العديد من المحطات المخالفة. وأشار إلى وجود تشويش على شبكة الخلوي وقد أُبلغ عنه ولم يؤخذ أي إجراء في حقها.

تعزيز زراعة الخضار في الشمال

مشروع باشرت مؤسسة الصفدي التحضيرات العملية لتنفيذه وهو يهدف إلى محاربة الفقر عبر تعزيز قطاع زراعة الخضار في البيوت المحمية في شمال لبنان، بعدما حصلت على تمويل للمشروع من وزارة الزراعة الأميركية. وستشرف على المشروع وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية عبر مديرية الحبوب والشمندر السكري، ساعيةً إلى تفعيل البنية الاقتصادية للقطاع الزراعي في الشمال من خلال تطوير الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمزارعين، وتقوية التعاونيات وتفعيلها إدارياً واجتماعياً لتحسين مداخيل المزارعين، وإيجاد فرص تسويق مباشرة مع الأسواق للمزارعين.
ويستفيد من المشروع نحو 150 مزارعاً وينفذ في «مركز الصفدي للتنمية الزراعية» في منطقة «دير دلوم ــــ عكار»، حيث أنشأ مصنعاً لفرز الخضار وتوضيبها وتبريدها وتسويقها فضلاً عن مختبر جوال، كما يستفيد المستهلكون والمنتجون والبائعون بالتجزئة والجملة، إضافة إلى 75 مزارعاً من قضاءي المنية وسهل عكار، و10 من أصحاب البيوت المحمية.

تأخّر الحكومة يبطئ التحسن الاقتصادي

القول للخبير المالي غازي وزني، لافتاً إلى أن أبرز دليل على ذلك ما شهدته بورصة بيروت خلال الأيام الأخيرة، بحيث تراجعت أسهمها بنسبة 5 في المئة وانخفض أداؤها بنحو 30 في المئة، داعياً القوى السياسية إلى عدم التأخر في تأليف الحكومة «لأن العناصر الاقتصادية والمالية تنتظر هذا التأليف لتكون المؤشرات إيجابية بامتياز في عامي 2009 و2010».
وقال إن حركة السياحة سجّلت ارتفاعاً يفوق 40 في المئة مقارنة مع عام 2008، وهي تنعكس إيجاباً على إيرادات الدولة التي ستتجاوز 3 مليارات دولار، وعلى حركة القطاع التجاري التي ازدادت بنسبة تفوق 30 في المئة، كما يشهد القطاع الصناعي تحسناً بنسبة تتجاوز 25 في المئة، إضافة إلى القطاع الفندقي الذي يسجل نسبة إشغال تفوق 85 في المئة. وتوقع نمو الودائع المصرفية في 2009 بأكثر من 15 في المئة، وأن يتجاوز حجم ودائع غير المقيمين للمرة الأولى منذ سنوات، نسبة 15 في المئة.

«ليالي حومال 2009»

مهرجان مجاني يقام سنوياً في بلدة بليبل، وقد افتتحه أول من أمس وزير السياحة إيلي ماروني، مشيراً إلى إهمال وزارات الخدمات وتقصيرها في تأمين مستلزمات السياحة، إذ إن «كل الحمل على وزارة السياحة»، وقال إن عدد السياح الذين أتوا إلى لبنان تخطى مليون سائح، ويتوقع أن يتضاعف العدد.

إنشاء 7 محطات للصرف الصحي في الشوف

البيان لوكالة التنمية الأميركية في لبنان خلال افتتاح محطة تكرير لمياه الصرف الصحي في بلدة مرستي الشوف، أنشئت بالتعاون بين الوكالة والجمعية الخيرية الكاثوليكية للشرق الأدنى واتحاد البلديات والمجتمع المدني في منطقة الشوف الأعلى.
ويستفيد من المشروع 12 قرية بكلفة مليوني دولار ونصف مليون، منها مساهمة الوكالة بقيمة 240 ألف دولار، فضلاً عن إسهام المجتمع المدني والبلديات، وستتمكن محطة مرستي من معالجة 225 من المياه المبتذلة كل 24 ساعة، علماً بأن المشروع في المنطقة يتضمن بناء 8 محطات لتكرير المياه المبتذلة، ومحطة مرستي هي الأخيرة ضمنه بعدما أصبحت كامل المحطات في 12 بلدة في الشوف الأعلى، تعمل بانتظام وبإشراف مباشر من مصلحة المياه.

احتجاج على انقطاع الكهرباء في الشيخ عياش

فقد عمد عدد من شبان بلدة الشيخ عياش إلى قطع الطريق الدولية التي تربط لبنان بسوريا عبر نقطة العبودية أول من أمس، احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي عن بلدتهم، وذلك بإشعال الإطارات المطاطية وسط الطريق لمدة عشر دقائق عمل بعدها الجيش وقوى الأمن الداخلي على إعادة فتح الطريق أمام السيارات العابرة.