تنوي شركة «Patchi» اللبنانيّة لصناعة الشوكولاته طرح أسهمها في بورصتي لندن ودبي، في عمليّة من شأنها المساعدة على تمويل التوسّع العالمي الذي يمكن أن يشمل ساسلة من المقاهي إضافة إلى متاجر بيع الشوكولاته.وأفادت صحيفة «Financial Times» أمس، بأنّ الشركة التي يملكها كاملة نزار شقير، المؤسّس ورئيس مجلس الإدارة، عيّنت مستشارين ماليّين لتقديم النصح في طرح الأسهم في بورصة المدينة الإماراتيّة أوّلاً ثمّ في العاصمة البريطانيّة. وأوضحت أنّ ما يصل إلى 49% من الشركة سيجري تداورها على شكل أسهم.
ووفقاً لما نقلته الصحيفة البريطانيّة عن المدير العام التنفيذي للشركة، مازن عبيدي، فإنّ الطرح العام تأخّر بسبب الركود، غير أنّ الشركة لا تزال ماضية بخططها لرفع عدد متاجرها حول العالم من 135 متجراً إلى 165 متجراً بنهاية العام الجاري، وهي تعمل كذلك على تحسين معايير الحوكمة بانتظار الطرح في البورصة.
وأوضح عبيدي أيضاً أنّ شركته التي حقّقت عائدات بلغت 165 مليون دولار عام 2008، تنوي افتتاح المقاهي «التي ستكون مثل Starbucks لكن بمستوى أعلى... ومن المحتمل جداً» افتتاح المقهى الأوّل في لبنان في العام المقبل.
وتأثّرت الشركة تأثّراً حاداً جرّاء الركود العالمي، ومنذ أيلول الماضي أغلقت 14 متجراً في الولايات المتّحدة وكندا ونيجيريا وأستراليا حيث اتُبعت «استراتيجيّة خاطئة» بحسب عبيدي. كما تراجعت مبيعاتها في مراكز رئيسيّة كدبي وسنغافورة وهونغ كونغ. غير أنّ المبيعات في العام الجاري بدأت تنتعش وارتفعت بنسبة 2% في دبي، والشركة الآن ماضية بخطط افتتاح متاجر في روسيا واليابان.
وأخيراً صنّف المستشار وراء شعار الألعاب الأولمبيّة البريطانيّة عام 2012، وولف أولينز، «Patchi» بأنّها واحدة من 5 ماركات من العالم النامي تتمتّع بمقوّمات التحوّل إلى «سلعة كونيّة».
(الأخبار)