خاص بالموقعواشنطن ـ محمد سعيد
تنتشر في أوساط المسؤولين العراقيين مخاوف من تفشي وباء أنفلونزا «إيه اتش 1 إن 1» المعروف باسم أنفلونزا الخنازير، في حال تفشي الوباء ببن الجنود الأميركيين الذين يحتلون البلاد، والذين يزيد عددهم على 130 ألف جندي. وكشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، أن لدى الجيش الأميركي إشارات عن إصابة 51 جنديا أميركياً فى العراق بالفيروس، فضلاً عن الاشتباه في إصابة 71 جندياً آخر.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدداً من أعضاء البرلمان العراقي عبّروا عن مخاوفهم من إمكان نقل الجنود الأميركيين، المرض إلى العراق، وخاصةً بين عناصر الجيش العراقي الذين يشاركونهم في بعض الدوريات.

ونقلت الصحيفة عن المدير العام لإدارة الأمراض المعدية في وزارة الصحة العراقية إحسان جعفر قوله إنه سُجل حتى الآن إصابة 7 زوار أجانب منذ بدء فحص السياح، متوقعاً ظهور حالات أخرى بين الجنود الأميركيين.

وفي السياق، جزم المتحدث باسم لجنة الصحة والبيئة في البرلمان العراقي، باسم شريف، بأن الجنود الأميركيين «يأتون من الولايات المتحدة دون أي فحص» طبي، لافتاً إلى أن سياسة السماح للجنود الأميركيين بقضاء إجازة لمدة أسبوعين تقريباً فى بلادهم تزيد من احتمالات انتشار الفيروس في العراق عند عودتهم.

غير أن الجيش الأميركي، في ردّه على المخاوف العراقية، اكتفى بالقول إنه يجري فحوصه الخاصة على جنوده قبل أن يدخلوا العراق.