المعلّم يطالب بالضغط على إسرائيل
شدد وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، أمس، خلال لقائه المبعوث الخاص للحكومة اليابانية، يوتاكا إيمورا، على ضرورة قيام المجتمع الدولي بتحرك فاعل لحمل إسرائيل على الاستجابة لمتطلبات السلام في الشرق الأوسط، لأن الدولة العبرية «هي التي تضع العقبات في طريق تحقيق السلام».
وأضاف أن في مقدّم هذه المتطلبات «تجميد الاستيطان ووقف تهويد القدس والاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية، بما فيها الجولان السوري». وجدد «التزام سوريا تحقيق السلام العادل والشامل وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومرجعية مؤتمر مدريد».
(أ ف ب)

«بلدية عكا» تقرر هدم نصب تذكاري للعوام

قررت «بلدية عكا» الإسرائيلية، أمس، هدم النصب التذكاري الذي أقامته جمعية الصيادين العكاويين في ميناء المدينة، للغواص العربي عيسى العوام، الذي حارب مع صلاح الدين الأيوبي. وقال رئيس جمعية صيادي عكا ونهاريا، رشيد هيتي، «تسلّمت ليل الأحد من بلدية عكا العنصرية أمراً بهدم النصب التذكاري لعيسى العوام خلال 24 ساعة». ورأى أن هذا القرار «استهتار بالعرب، إذ إن النصب موجود على أرض وقف الجامع ولا يضايق أحداً». وأضاف «وكّلنا محامياً وسنذهب إلى المحكمة. نحن لا نخاف منهم، ولن نهدمه».
(أ ف ب)

وفاة معتقل «حمساوي» في سجون السلطة

أعلن مصدر أمني فلسطيني وفاة الناشط في حركة «حماس»، فادي حمدانة، أمس، في سجن الجنيد في الضفة الغربية. وأكد أن حمدانة، الذي أوقفته قبل شهرين الاستخبارات الفلسطينية، «انتحر»، فيما أصرّت «حماس» على أن الوفاة أتت نتيجة «التعذيب الوحشي» الذي تعرّض له. وأعرب شقيق المتوفى هاني حمدانة عن استغرابه لرواية الانتحار، مشيراً إلى أن شقيقه متدين، وموعود بالإفراج عنه منذ فترة، وطالب بتشكيل لجنة تحقيق.
(الأخبار)