مع ظهور نتائج انتخابات اللجنة المركزية لحركة «فتح» تكون قد تألّفت الهيئة القيادية العليا لحركة التحرير الوطني الفلسطيني، وفي ما يأتي معلومات عن «القادة الجدد»، حسب ترتيب الأصوات التي حصلوا عليها:
1ـــــ محمود عباس، الرئيس الفلسطيني (74 عاماً): من مواليد صفد ويحمل دكتوراه في العلوم السياسية.
2ـــــ محمد غنيم (72 عاماً): من مواليد القدس، ومن المؤسسين الأوائل لـ«فتح».
3ـــــ سليم الزعنون (77 عاماً): من مواليد غزة. من مؤسسي «فتح» وهو رئيس المجلس الوطني (برلمان منظمة التحرير).
4ـــــ محمود العالول: مولود في نابلس 1948. شغل منصب محافظ المدينة، وكان قبلها مساعد خليل الوزير (أبو جهاد) في جهاز الأرض المحتلة.
5ـــــ مروان البرغوثي (50 عاماً): من مواليد رام الله. كان أمين سر فتح في الضفة الغربية، ويقضي في السجون الإسرائيلية خمس عقوبات بالسجن المؤبد بتهمة قيادة الانتفاضة.
6ـــــ جبريل الرجوب (55 عاماً): أمضى 17 عاماً في السجون الإسرائيلية، وأُبعد إلى تونس إلى أن عادت السلطة الفلسطينية. كان مديراً للأمن الوقائي، ثم مستشاراً للأمن القومي. يشغل الآن منصبَي رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطينية ورئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية
7 ـــــ عثمان أبو غربية: من مواليد القدس في 1948. من القيادات العسكرية والسياسية البارزة في فتح، وكان مساعد عرفات لشؤون التوجيه السياسي.
8 ـــــ محمد المدني (59 عاماً): من مواليد الجليل. كان أحد مساعدي أبو جهاد لشؤون جهاز الأرض المحتلة. عيّنه عرفات محافظاً لبيت لحم.
9 ـــــ ناصر القدوة (54 عاماً): من مواليد غزة، كان ممثل فلسطين في الأمم المتحدة ووزيراً لخارجية السلطة الفلسطينية، وهو ابن شقيقة الرئيس الراحل عرفات.
10ـــــ حسين الشيخ: رئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية. كان أمين سر فتح في الضفة الغربية. اعتُقل 12 عاماً في السجون الإسرائيلية، وكان من أبرز قياديي الانتفاضة الأولى عام 1987.
11ـــــ عزام الأحمد: من مواليد 1948 في جنين شمال الضفة الغربية. تقلد عدة حقائب وزارية، وهو الآن رئيس كتلة «فتح» البرلمانية.
12ـــــ محمد دحلان: من مواليد خان يونس جنوب غزة في 1961. أبعدته إسرائيل في 1988 إلى تونس. عيّنه عرفات مسؤولاً للأمن الوقائي في غزة، وشغل عدة مناصب وزارية، منها وزير الأمن الداخلي.
13ـــــ صائب عريقات: أستاذ جامعي، متخرج في جامعات الولايات المتحدة وبريطانيا. مفاوض منذ مؤتمر مدريد حتى الآن. كان وزيراً للحكم المحلي، وهو رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير.
14ـــــ محمد اشتية: وزير الأشغال والإسكان. مواليد نابلس 1957 ورئيس مؤسسة التنمية والإعمار التي أُقيمت مع إنشاء السلطة الفلسطينية ويحمل دكتوراه في الإدارة من بريطانيا.
15ـــــ نبيل شعث (70 عاماً): أول وزير خارجية فلسطيني من مواليد غزة. عضو في اللجنة المركزية منذ 1989.
16ـــــ توفيق الطيراوي (62 عاماً): عمل في جهاز الأمن الموحد لمنظمة التحرير، ثم أصبح مديراً للاستخبارات الفلسطينية في الضفة الغربية منذ تأسيس السلطة الفلسطينية، ثم رئيساً للاستخبارات الفلسطينية في الضفة وغزة. وهو الآن مستشار أمني للرئيس عباس ورئيس الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية.
17ــــ جمال محيسن (62 عاماً): محافظ نابلس حالياً. كان وكيل وزارة الشباب ويحمل دكتوراه في العلوم السياسية.
18ــ سلطان أبو العينين (58 عاماً): مولود في عكا. لواء في منظمة التحرير الفلسطينية وأمين سر فصائل المنظمة في لبنان.
19ـــــ عباس زكي (66 عاماً): ممثل منظمة التحرير في لبنان عضو لجنة مركزية سابق منذ 1989 ومن مواليد الخليل. كان أمين سر لجنة الانتفاضة الأولى التي كان يرأسها عرفات.
(أ ف ب)