أعلنت شركة الاستثمارات الكويتيّة، «مشاريع الكويت» (KIPCO) أنّها أنهت عمليّة اندماج بين وحدة خدمة التلفزيون المدفوعة، «Showtime Arabia»، ومجموعة «Orbit» التابعة للمجموعة السعوديّة «موارد».ووفقاً لبيان نشرته الشركة أمس فإنّ «الصفقة تتضمّن دمج Orbit وShowtime، وبدأ مفعولها في 31 تمّوز»، غير أنّها لم تحدّد قيمة الصفقة.
وبعد إعلان هذه التطوّرات ارتفع سعر سهم «KIPCO» بنسبة 1.9 في المئة أمس، مع إقفال مؤشّر السوق الماليّة الكويتيّة على ارتفاع بنسبة 1.8%.
و«Showtime Arabia» مملوكة لشركة «Gulf DTH»، وهي مشروع مشترك بين «KIPCO» والشركة الأميركيّة العملاقة «Viacom». وتبلغ حصّة الأولى التي لديها حصص في 50 شركة وتعمل في 21 بلداً، 75.3%، وفقاً لما تنقله وكالة «رويترز».
وفي عام 2006 أعربت الشركة الكويتيّة عن رغبتها في طرح أسهم «Showtime Arabia» على العلن غير أنّها أجّلت تلك الخطط بسبب «التراجع» في الأسواق الماليّة العربيّة.
وفي بداية الشهر الجاري كشفت الشركة التي تعدّ الأكبر استثمارياً في البلاد من حيث حجم الأصول البالغة 19 مليار دولار، عن تراجع أرباحها بنسبة 56.5% في الربع الثاني من العام الجاري، على أساس سنوي، غير أنّها أعربت عن ثقتها في شأن التقدّم بالنسبة إلى باقي العام الجاري.
ومقارنةً بالفصل الأوّل من العام الجاري ارتفعت الأرباح بنسبة 35%، حيث بلغت 43.2 مليون دولار. ووفقاً لنائب رئيس مجلس إدارة الشركة، فيصل العيّار، فإنّ النتائج تعكس عدم اليقين في الاقتصادي الوطني. وبلغت الأرباح 74.87 مليون دولار خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2009 انخفاضاً من 202.7 مليون دولار في الفترة نفسها من عام 2008، ما يعني أنّ نسبة تراجع الأرباح نصف السنويّة تفوق 63%. أمّا العائدات، فقد بلغت 803.3 ملايين دولار (230.6 مليون دينار كويتي).
(الأخبار)