خطة نقل حظيت بإجماع المعنيين ولم تصل إلى الحكومة
الكلام لوزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي خلال حفل تكريم أقامه نقيب أصحاب الشاحنات في لبنان شفيق القسيس. وأوضح العريضي أن خطة النقل التي أُنجزت استثنائية لكونها قد حظيت بإجماع كل المعنيين بحركة النقل دون استثناء، من إدارات ومؤسسات وشركات وأصحاب مصالح خاصة، ولكن للأسف الخطة لم تصل إلى مجلس الوزراء والسبب كان هو القناعة والإصرار أن لا يكون هناك تنفيذ لقرار مجلس الوزراء السابق في شراء باصات جديدة للنقل العام ولتعزيز مصلحة النقل المشترك.

مسلخ حديث يغطي بيروت الكبرى

مطلب ناقشه الرئيس التنفيذي لنقابة اتحاد القصّابين وتجار المواشي معروف بكداش مع رئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة في السرايا الحكومية أمس، ولفت بكداش إلى أنه جرى الاتفاق على عقد اجتماع بحضور رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، ورئيس مجلس بلدية بيروت عبد المنعم العريس والمهندس فادي فواز لدراسة الموضوع، إضافةً إلى بحث مطلب إعادة الأراضي في منطقة الكرنتينا لأصحابها.

قرار توضيحي لضريبة التفرغ عن الأسهم

هذا ما ستصدره وزارة المال تصحيحاً لبعض بنود قانون الإجراءات الضريبية، الذي صدر أخيراً إذ تضمّن ضريبة مستقلة على الأرباح التي تحقّقها الشركات من بيع الأسهم، وبالتالي سيكون التوضيح من خلال المراسيم التطبيقية لهذا القانون، التي يمكن وزير المال إصدارها لأنه في رأي الجمعية يجب أن لا تكون هذه الضريبة مستقلة إلّا إذا كانت توضع على مؤسسات متخصصة بالأسهم فقط، وهي ليست موجودة في لبنان، وبالتالي فإن الضريبة يجب أن تكون على جميع أرباح الشركة أو المؤسسة.
وكان هذا الموضوع محور البحث في لقاء جمع وزير المال محمد شطح ورئيس جمعية المصارف جوزف طربيه والأمين العام للجمعية مكرم صادر، وأوضح طربيه أن النقاش تطرق إلى «تفسير تطبيق القانون على التفرغ عن الأسهم، وقد حصلنا من الوزير على إيضاحات تتناول القرار الصادر عن الوزارة».

فواتير الاتصالات في تموز قيد التحصيل

هذا ما أعلنته المديرية العامة للاستثمار وصيانة المواصلات السلكية واللاسلكية في وزارة الاتصالات، التي لفتت في بيان لها أمس إلى أنها وضعت قيد التحصيل اعتباراً من 15/8/2009 كشوف فواتير الهاتف الثابت والتلكس عن شهر تموز عام 2009، إضافةً إلى كشوف الفواتير المتأخرة غير المسدّدة، ولقد حددت مهلة أقصاها 14/9/2009 لتسديد هذه الكشوف.