مستشفى «Bellvue» يحصل على تصنيف مؤقّت
هذا ما أوضحته إدارة مستشفى «Bellvue»، إذ حصل على تصنيف (أ) خمس نجوم منذ يومين، ونفت الإدارة أن تكون قيمة الاستثمارات في المستشفى تبلغ 80 مليون دولار.
إلا أن وزير الصحة، محمد جواد خليفة، أشار إلى أن أي مستشفى يحصل على الترخيص قبل تشييد البناء، وهذا ما حصل مع مستشفى «Bellvue»، إذ إنه حصل على رخصة لبناء مستشفى «ديلوكس»، وبعد اكتمال عملية التشييد والتجهيز مُنح قبل يومين تصنيفاً مؤقتاً لتسيير أعماله في انتظار بدء دورة التصنيف التي تُجرى حالياً عبر نظام «الاعتماد». وقال إن «Bellvue» سعى إلى الحصول على ترخيص دائم بتصنيف (أ) خمس نجوم، فأُبلغ أن الأصول القانونية لا تسمح بهذا الأمر، إذ لا يمكن الحصول على هذا التصنيف إلا بعد مراجعة لجنة التصنيفات عبر نظام «الاعتماد» الذي تشرف عليه مؤسسة فرنسية وستبدأ دورته بعد ستة أشهر، وبالتالي فإن التصنيف الذي حصل عليه «Bellvue» هو مؤقت في انتظار بدء دورة الاعتماد.

تقنين غير معهود منذ 10 سنوات

هذا ما أبلغه عدد من فاعليات مدينة عاليه نائب رئيس مجلس الوزراء اللواء عصام أبو جمرا، في سياق تحرك لمواجهة أزمة الكهرباء في المدينة، فقال عصام شرف الدين باسم الوفد: «في ظل الظروف الصعبة على مستوى هذا القطاع، لا نطالب بأكثر من مساواتنا مع الآخرين». ولفت إلى أن «ساعات التقنين في مدينة عاليه وصلت إلى 360 ساعة في الشهر»، موضحاً أن المعطيات تشير إلى إجحاف في توزيع التيار تترتب عليه نتائج سلبية على المواطنين وظروف عيشهم عموماً.

تقارير يعدّها البنك الدولي عن لبنان

اطلع عليها أمس وزير المال محمد شطح من بعثة البنك الدولي التي زارته بحضور مدير مكتب البنك في لبنان ديمبا با، فأعلمته بالمراحل التي وصل إليها إعداد تقرير «التحليل البيئي القطري» الخاص بلبنان، وتقرير آخر عن إنتاج التبغ في لبنان، كذلك ناقش مع البعثة بعض جوانب تقرير مراجعة الإنفاق العام على الزراعة في لبنان الصادر في حزيران الفائت. من جهة ثانية، استقبل شطح موفداً من صندوق النقد الدولي برئاسة ستيفن جونز لتقويم عمل المركز الإقليمي للمساعدة الفنية للشرق الأوسط (METAC) التابع للصندوق، وتطوير دوره.

3.5 مليارات ليرة لصيانة الطرق الدولية وإنارتها

القول لوزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي أمس، فأشار إلى أن الإنارة غير المتوافرة ليلاً في بعض الأنفاق في بعض الأنفاق فضلاً عن عدم وجود إنارة على الطرقات العامة لسببين: انقطاع التيار الكهربائي عموماً، علماً بأنه لا يمكن الوزارة أن تضع مولدات كهربائية على الطرقات الدولية وفي القرى، فضلاً عن حصول سرقة لكابلات كهربائية.
وقال إن الوزارة أجرت دراسة كاملة لكلفة الصيانة والإنارة على كل الطرقات الدولية في لبنان فتبين «أننا بحاجة إلى 3 مليارات ونصف مليار، وهذا الأمر ليس مرصوداً في موازنة الوزارة، وعلى الوزارة أن تدرجه على جدول الموازنة العامة لتوفير الإنارة الكاملة على الطرقات الدولية».
ولفت إلى وجود طرقات لم تؤهَّل منذ 50 سنة، وبالتالي «لا بد من وضع خطة شاملة للطرق في لبنان، إن كان في النقل البري أو عبر سكك الحديد أو النقل البحري». وقال إن لبنان يدفع كلفة قطعة من الأوتوستراد العربي أكثر من كلفته كاملاً بسبب الخلاف السياسي، إذ «ندفع اليوم كلفة قطعة من الأوتوستراد العربي أكثر من كلفة الأوتوستراد كله من غاليري سمعان إلى المصنع».

حماية المستهلك من البنزين المغشوش

موضوع تابعه أمس وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي، بحسب بيان وزعه مكتبه الإعلامي أمس، فأشار إلى أن الصفدي أجرى لهذه الغاية اتصالات تنسيقية بالوزارات المعنية بموضوعات متصلة بضبط عمليات الغش في مادة النزين وحماية المستهلك من أي تلاعب بالمواد الغذائية لجهة النوعية والأسعار.
(الأخبار، وطنية، مركزية)