دعوة إلى وقف كل شركات الإنترنت غير الشرعية
هذا ما ورد في بيان صادر عن الجمعية يتضمن الآتي: «نحن الجمعية اللبنانية للاتصالات الممثلة للشركات: غلوبل كوم داتا سرفيسز، كابل وان، تيرانيت، سيدركوم، انكونت داتا منجمنت، برودباند بلاس، موسكانيت، بيسكو تليكوم، ترنسموغ انك، نؤكد أنه لا علاقة لنا من قريب ولا من بعيد بشركة الإنترنت غير الشرعية التي قامت الأجهزة الأمنية مع وزارة الاتصالات بتوقيفها في منطقة الباروك. كذلك يهمنا أن نشكر الوزارة والأجهزة الأمنية على عملها هذا، ونطلب من وزارة الاتصالات والهيئة المنظمة للاتصالات العمل بجهد لتوقيف جميع الشركات التي تعمل دون تراخيص أو بطريقة غير شرعية في توزيع خدمة الإنترنت أو في استعمال موجات هرتزية غير مرخص لها».

ربط العمال الماهرين بأصحاب العمل عبر المكتب الوطني للاستخدام

الدعوة وجهها المستشار الإقليمي لمنظمات أصحاب العمل في منظمة العمل الدولية هشام أبو جودة، خلال لقاء عقد أمس في مؤسسات الإمام الصدر ـــــ صور، بدعوة من منظمة العمل الدولية (ilo)، مع الصناعيين وأصحاب العمل في الجنوب، بالتعاون مع جمعية الصناعيين اللبنانيين وتجمع صناعيي جبل عامل، بعنوان «سبل التعاون والاستفادة من مشروعي خدمات التوظيف وتنمية المهارات المتعلقة بمهن البناء ونجاحها».
وشرح أبو جودة، باسم المديرة الإقليمية لمنظمة العمل الدولية ندى الناشف، كيفية ربط العمال الماهرين الذين خضعوا لدورات التدريب المهني بأصحاب العمل، عن طريق المكتب الوطني للاستخدام ومكاتب التوظيف، وتعميم الفكرة على المستوى الوطني. وعدّد أهداف المشروع الذي يسهم في خلق فرص عمل وتحقيق الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي في جنوب لبنان، عبر إعطاء برامج تدريبية موجهة، ولا سيما في قطاع البناء.

تحذير من إدخال لحوم فاسدة

هذا البيان أعلنته جمعية تجار المواشي والقصابين في الشمال، في بيان أمس، تشير فيه إلى «مخاطر إدخال كميات من اللحوم إلى لبنان، بعدما رفضت العديد من الدول العربية إدخالها إلى أراضيها بسبب عدم صلاحيتها»، لافتة إلى مخالفات تجري في وزارة الزراعة تتمثّل بتغطية بعض التجار لإدخال تلك اللحوم المرفوضة، التي لا تتوافر فيها المواصفات الصحية».

اجتماع للجنة قانون التأمين الصحي الإلزامي

إعلان صادر عن وزارة الصحة العامة يشير إلى أن لجنة مشروع قانون التأمين الصحي الإلزامي المعروف بـ«البطاقة الصحية لغير المنتسبين إلى أي جهة ضامنة» ستعقد اجتماعاً عند العاشرة من صباح الثلاثاء المقبل، في مكتب وزير الصحة، برئاسة الوزير محمد خليفة والأعضاء.

دعم وزارة الاقتصاد في مراقبة سوق المحروقات

بيان صدر عن تجمع الشركات المستوردة للنفط في لبنان، مشيراً إلى «علم التجمع بأن كميات كبيرة من مادة النفطا ومواد بتروكيميائية يجري استيرادها إلى لبنان بما يفوق الحاجة، وتخلط مع البنزين بهدف الاستفادة من فارق الأسعار والرسوم الجمركية». لذلك، فإن التجمع طالب وزارة الاقتصاد بقمع المخالفين وملاحقتهم، «منعاً لأي التباس وأي استغلال للمستهلك».
ويؤكد التجمع دعمه للوزارة في مراقبة سوق المحروقات، طالباً اعتماد المختبرات الرسمية المحددة من قبل وزارة الطاقة والمياه، والمعترف بنتائجها رسمياً، وأخذ العيّنات حسب الأصول وترك عيّنة مختومة في المحطة لأي مراجعة لاحقاً، فضلاً عن التشدد في قمع المخالفات وإحالة المخالفين إلى القضاء.

سياسة متّبعة لإعلان وفاة قطاع النقل البري

الكلام جاء في بيان أصدرته اتحادات ونقابات قطاع النقل البري بعد اجتماع لها، أمس، في إطار متابعة أسعار المحروقات، ولا سيما مادة البنزين، فاستهجنت «إمعان الحكومة باللامبالاة المتعمدة تجاه القطاع، مستغربة «للمرة الألف تجاهل الحكومة لمطلبها الإعلان الصريح عن سبب ارتفاع أسعار المحروقات بوتيرة سريعة وبأرقام خيالية»، مطالبة بمراجعة متأنية للقرارات الصادرة عن وزارة الداخلية بشأن قانون السير... وأبقت اجتماعاتها مفتوحة.
(الأخبار، وطنية، مركزية)