فيّاض: يهوديّة إسرائيل شأنها وحدها
رأى رئيس الحكومة الفلسطينية، سلام فياض (الصورة)، في مقابلة مع صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أن تعريف إسرائيل نفسها بأنها دولة يهودية، هو شأنها وحدها فقط، مطالباً بوقف توسيع المستوطنات. وقال إن «طابع دولة إسرائيل هو من شأن دولة إسرائيل فقط، ولا ينبغي لنا أن نعرّفكم». ثم أضاف بتحفظ أن «هذا الشرط لم يذكر في اتفاق أوسلو ولا أرى أن ثمة مكاناً لطرح شروط جديدة أو مسبقة للمفاوضات الآن، وكل ما حصلنا عليه منكم حتى اليوم مقابل الاعتراف بالدولتين ووقف الكفاح المسلح هو فقط الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية».
(يو بي آي)

الأمم المتحدة تندّد بانتهاكات عدوان غزّة

نددت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، نافي بيلاي، في تقرير للمفوضية بـ«الانتهاكات الكبيرة» التي قامت بها إسرائيل خلال العدوان الأخير على غزة، ودعتها إلى وقف سياستها الرامية إلى توسيع المستوطنات التي وصفتها بـ«غير شرعية».
وجاء في التقرير أن «الأدلة تشير إلى أن انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي وقعت (خلال العدوان)». وطالبت في الوثيقة التي ستقدمها إلى دورة مجلس حقوق الإنسان في جنيف بين 14 أيلول و2تشرين الأول «بالوقف الفوري لعمليات إبعاد الفلسطينيين وإخراجهم من منازلهم».
(أ ف ب، رويترز)

«هيومن رايتس» تشكو «حرباً دعائيّة» إسرائيليّة

انتقدت منظمة «هيومن رايتس ووتش» أمس ما وصفته بـ«حرب دعائية» تشنها إسرائيل عليها لإسقاط الشهادات التي جمعتها عن مقتل مدنيين فلسطينيين خلال العدوان على غزة. وأعلن مدير برنامج المنظمة أياين ليفين، أنه «بدلاً من معالجة المعلومات المستقاة من منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان في غزة جدياً، شنت الحكومة الإسرائيلية حرباً دعائية على تلك المنظمات». وأضاف: «إذا كانت الحكومة الإسرائيلية تريد إسكات الانتقادات، فمن الأفضل لها أن تحقّق جدياً في التجاوزات التي ارتكبها الجيش ومعاقبته».
(أ ف ب)