شهدت سوق العصائر في لبنان حركة لافتة في السنوات الأخيرة، إذ بدأت الشركات تنتج عدداً من المنتجات للاستحواذ على أكبر حصة من هذه السوق الاستهلاكية. إلا أن العامل الأساسي المحفّز لإنتاج هذه السلع الاستهلاكية هو كونها منتجات مكمّلة بالنسبة إلى صناعة المشروبات الغازية، فضلاً عن أن مبيعها لا يقتصر على فصل الصيف كما هو الحال مع المشروبات الغازية، بل يتركز، بحسب ما يقول عاملون في هذا المجال، على فصل الشتاء.ويقول عاملون في شركتي «بيبسي كولا» و«كوكا كولا» المحليتين، إن التنافس حالياً بينهما شبه محصور في منتجات العصير، فالبيبسي تنتج «تروبيكانا» التي تشمل أنواعاً من العصير، وفي المقابل اشترت شركة «ترانسميد» التي تدير مصنع «كوكا كولا»، شركة «بامبا» للعصائر حتى تتمكن من مجاراة منافسيها في هذا النوع من المنتجات. وبالتالي باتت العصائر ملازمة للمشروبات الغازية، ولا سيما بعدما دخلت شركة «إنتربراند»، التي تملك علامات تجارية معروفة في منتجات العصير مثل «إكسترا» و«ليبيز» و«بونجوس»، إلى عالم المشروبات الغازية وبدأت تنتج «آر سي كولا» وتنافس «بيبسي كولا» و«كوكا كولا».
وبالتالي، باتت أسواق العصائر مرتبطة مباشرة بسوق المشروبات الغازية، وتحوّلت إلى العنصر الوحيد للمنافسة بين كل من «بيبسي» و«كوكا كولا» و«آر سي»، وخصوصاً في الشتاء حين يتراجع الطلب على المشروبات الغازية وتتعزز المنافسة في سوق العصائر.
والمعروف أن «بيبسي» كانت قد بدأت بضمّ السلعتين إلى سوق مبيع واحدة، إذ أصدرت قبل سنوات حين كانت تتنافس مع «كوكا كولا»، منتجاً أطلقت عليه اسم «مستر جوسي» ليكون جزءاً من العروض التي تقدمها للمستهلك وللباعة.
(الأخبار)