خاص بالموقع

نقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية عن وزير العلوم والتكنولوجيا، وزعيم حزب «البيت اليهودي» المتشدد دانييل هيرشكوفيتش، أمس، قوله إنه لا يعتقد أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو «سيتجاوز أياً من الخطوط الحمر التي حدّدها حزب البيت اليهودي لدى دخوله الائتلاف الحكومي». وقال هيرشكوفيتش «من خلال محادثاتي الخاصة مع رئيس الوزراء، أستطيع القول بكل ثقة إني لا أعتقد أنه سيجمد النمو الطبيعي في المستوطنات».

وأعرب الوزير اليميني عن ثقته بأن «بيبي» سيؤيد «السماح بمواصلة النمو الطبيعي»، ناصحاً إياه بالتحرك «بحذق والمشي بين حبات المطر لضمان أن يتوافق مع الإدارة الأميركية»، مطمئناً إلى أنه «يمكن التوصل إلى اتفاق يتيح الاستمرار في البناء في المستوطنات من دون إعلان ذلك».

كذلك جدّد هيرشكوفيتش معارضته قيام دولة فلسطينية، مشيداً بخطاب رئيس حكومته في جامعة بار إيلان، موضحاً في الوقت نفسه أنه «لا يعتقد بإمكان التوصل إلى اتفاق سلام لأن ليس هناك شريك».

إلى ذلك، انتقد هيرشكوفيتش، الذي كان يقيم في ماديسون (ولاية ويسكونسين) في الولايات المتحدة، الرئيس الأميركي باراك أوباما، على خلفية منحه «ميدالية الحرية الرئاسية» لمفوضة حقوق الإنسان السابقة في الأمم المتحدة ماري روبنسون، باعتبار أن «مواقفها مناهضة لإسرائيل».

(يو بي آي)