الخط البحري من شمال قبرص إلى طرابلس
إعلان للسفارة التركية أمس تقول فيه إنه أُنشئ حديثاً خط بحري من فاماغوستا في شمال قبرص إلى طرابلس في شمال لبنان عبر اللاذقية في سوريا. وسيدشّن هذا الخط الاثنين المقبل مع وصول أول باخرة إلى ميناء طرابلس في هذا اليوم عند الخامسة مساءً. وبحسب البيان، فإن الباخرة تنطلق من ميناء طرابلس إلى فاماغوستا كل يوم خميس ابتداءً من 27 آب.

اللحوم المستوردة تستوفي كل الشروط والمواصفات

الكلام لنقابة مصدّري ومستوردي اللحوم والأسماك والخضار المجلدة والمبردة في بيان لها أمس تشير فيه إلى أن وزير الزراعة إلياس سكاف (الصورة) والمدير العام للوزارة سمير الشامي اتخذا كل الإجراءات والخطوات لجهة استيراد اللحوم، وأبرزها مراقبة اللحوم المستوردة ومعاينتها في مختبر الفنار للتأكد من أن هذه اللحوم تستوفي كل الشروط والمواصفات الصحية.
وكانت الوزارة قد استغربت توزيع بيانات من جمعيات وهمية تتعرض فيها للوزارة بعنوان «الصحة الغذائية»، إذ تطرق البيان إلى وجود بيض ولحوم فاسدة تباع في الأسواق. وقال مصدر في وزارة الزراعة إن «حرباً بين التجار مندلعة، ويحاولون الضغط على وزارة الزراعة لتدفع ثمنها ولتحقيق مصالحهم». وأشار بيان رسمي صادر عن الوزارة إلى «أن لبنان لا يستورد لحم الدجاج المبرّد، بل يستورد لحم الدجاج المجلد الذي يخضع إدخاله إلى لبنان لإجراءات وتدابير فنية وإدارية صارمة، ولا يسمح بإدخال أي إرسالية إلا بعد إجراء الفحوص المخبرية والجرثومية عليها بطريقة منهجية في مختبر الفنار، للتأكد من خلوّها من أي جراثيم ضارّة، ومن صلاحيتها للاستهلاك البشري».

تراجع التداول في البورصة

هذا ما تظهره نتائج آخر يوم من التداول للأسبوع الجاري في بورصة بيروت، إذ تراجع عدد الأسهم وقيمتها قياساً بالأسبوع الثاني على التوالي، فقد جرى تداول 525587 سهماً قيمتها 8778415 دولاراً مقارنة مع تداول 719873 سهماً قيمتها 10897803 دولارات في الأسبوع الماضي. ونُفِّذت 66 عملية، وبلغ عدد الأدوات المالية المتداولة 8، وارتفع سعر سهم سوليدير من الفئة (أ)، فيما تراجعت أسعار 4 أسهم، واستقرت أسعار 3 منها، وانخفضت القيمة الترسملية للشركات المدرجة بنسبة 0.1 في المئة لتصل إلى 11,042 مليار دولار، مقارنة مع 11.051 مليار دولار لجلسة أول من أمس. وعلى صعيد فئات الأسهم، جرى تداول 303763 سهماً لشركة «سوليدير» قيمتها 7226840 دولاراً، مقارنة مع تداول 372356 سهماً قيمتها 9107730 دولاراً في الأسبوع الماضي.

لبنان ضمن الخطة الشمسية المتوسطية

مؤتمر ينظمه المركز اللبناني لحفظ الطاقة الاثنين المقبل عن «تنسيق الجهود الوطنية للاشتراك الفعّال للبنان ضمن الخطة الشمسية المتوسطية»، برعاية وزير الطاقة والمياه ألان طابوريان، ممثَّلاً بالمدير العام للموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير، عند الرابعة والنصف في فندق جفينور ـــــ روتانا.

2.46 مليار دولار القروض المجهرية حتى آذار

التقرير لمصرف لبنان، ويشير إلى أن مجمل قيمة القروض المجهرية الممنوحة للقطاعات الإنتاجية في لبنان بلغت قيمتها 2.46 مليار دولار حتى نهاية آذار 2009، وقد بلغت حصة القطاع الصناعي 1.47 مليار دولار وما نسبته 59.8 في المئة من مجمل القروض، يليه القطاع السياحي بحصة تبلغ قيمتها 716 مليون دولار ونسبتها من الإجمالي 29.1 في المئة.
أما القطاع الزراعي فقد جاء في المرتبة الثالثة بما قيمته 222 مليون دولار ونسبته 9 في المئة، وحصة القروض الخاصة بقطاع التكنولوجيا المتخصصة بلغت 2 في المئة وقيمتها 49 مليون دولار، أما الصناعات الحرفية فحصتها تبلغ مليون دولار ونسبتها 0.1 في
المئة.
وقد بلغت قيمة القروض المجهرية الممنوحة بضمانة كفالات 544.7 مليون دولار أو ما يوازي 22.1 في المئة من مجمل القروض المجهرية، وقد بلغت حصة الصناعة منها 53.8 في المئة يليها القطاع الزراعي بنسبة 27.4 في المئة والسياحة بنسبة 15.5 في المئة والتكنولوجيا المتخصصة بنسبة 3.1 في المئة والحرفية بنسبة 0.2 في المئة. والمعروف أن كفالات توفّر الكفالة المالية للقروض بسقف 400 ألف دولار للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ضمن القطاعات الإنتاجية.
(الأخبار، وطنية)