التقنين سيزداد ساعتين يومياً في العام المقبل
هذا ما حذّر منه وزير الطاقة ألان طابوريان (الصورة) في حديث لـ «المؤسسة اللبنانية للإرسال»، مؤكداً أنه إذا لم يجرِ إيجاد حل لمشكلة الكهرباء العام المقبل فإن التقنين سيزداد بمعدل ساعة ونصف ساعة الى ساعتين يومياً، فالطلب بلغ 2200 ميغاوات يومياً في عام 2008، وقد ارتفع هذا العام إلى ما بين 2400 و2450 ميغاوات أي بزيادة 10 في المئة، لافتاً إلى أنه إذا سجّل العام المقبل النمو نفسه الذي تحقق هذا العام فسنقع في مشكلة كبيرة، لأنه ليس لدينا إمكان إنتاج أكبر. وأشار طابوريان إلى أنه دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة في اللقاء الأخير معه إلى العودة إلى الخطة الأساسية التي سبق أن طرحها، وتقضي بإضافة كمية الإنتاج بواسطة المولّدات. ويجري حالياً البحث عن المكان الأنسب لوضعها فيه، ونتداول في ثلاثة مواقع، لافتاً إلى أن هذا الحل السريع من شأنه زيادة الإنتاج إلى نحو 350 ميغاوات.
ولفت إلى أن البحث حالياً يتمحور حول سبل التواصل مع المعنيين في ظل حكومة تصريف الأعمال لشراء هذه المولدات، مؤكداً أنه سيلتقي اليوم رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان للتباحث في إيجاد حل لمشكلة الكهرباء، متخوّفاً من «أن نكون قد تجاوزنا المهلة التي تسمح بتوافر إنتاج كهربائي إضافي العام المقبل، ولا سيّما أن العمل يتركز على إيجاد حل للصيف المقبل».

1.89 مليون دولار التداول في البورصة

هذه كانت حركة الأسهم في بورصة بيروت يوم أمس، إذ بلغت كمية الأسهم المتداولة 76530 سهماً، ونُفّذت 104 عمليات تداول قيمتها بلغت 1.89 مليون دولار، وشملت 7 أدوات مالية، فارتفعت أسعار 4 منها وانخفضت أسعار 3 منها. وفي خلاصة التداول انخفضت القيمة الترسملية للشركات المدرجة بنسبة 0.1 في المئة لتصل إلى 10.943 مليار دولار، مقارنةً بـ 10,951 مليار دولار أول من أمس.

إطلاق أول خط نقل ركاب من مرفأ طرابلس إلى «فماغوستا»

وهذا الخط السياحي للركاب يمرّ عبر مرفأ طرابلس إلى مدينة فماغوستا، في قبرص الشمالية ـــــ التركية التي تبعد 5 ساعات، مروراً بمدينة اللاذقية، وذلك للمرة الأولى في تاريخ مدينة طرابلس. وقد وصلت الباخرة السياحية إلى المرفأ أول من أمس عند السابعة والنصف مساءً، وعلى متنها 15 مديراً لمكاتب سياحية في قبرص وتركيا. وحتى الآن تعمل على هذا الخط باخرة ركاب عائدة إلى شركة «برايم تورز» منطلقة كل يوم خميس، وتعود مساء الاثنين.
وتدرس الشركة إنشاء خط ثانٍ إلى مدينة مرسين التركية.

مؤتمر للاتحاد الدولي للاتصالات في تشرين الأول

انعقاد هذا المؤتمر وآخر لقادة صناعة الاتصالات في القطاع الخاص بالتعاون مع الهيئة المنظمة للاتصالات، اطلع عليهما رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري (الصورة) من رئيس الهيئة كمال شحادة، الذي زاره على رأس وفد من الاتحاد الدولي للاتصالات، وجرى وضع الحريري في أجواء الاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر الاتحاد الدولي في بيروت خلال شهر تشرين الأول المقبل، ومؤتمر قادة صناعة الاتصالات في القطاع الخاص بالتعاون مع الهيئة المنظّمة للاتصالات.

المناطق خارج النشاط السياحي

الكلام لوزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي، في بيان له أمس، أشار فيه إلى أنه يجب إشراك المناطق خارج بيروت ووسط البلاد في النشاط السياحي ومنافعه، ولذلك يجب توجيه مختلف سياساتنا الاقتصادية نحو تفعيل الاستثمارات والأنشطة الاقتصادية. وأوضح أن مؤشرات النمو في الاقتصاد تدعو إلى التفاؤل، ولا سيما أن الحركة السياحية في موسم الصيف «أظهرت أن القطاع السياحي والخدماتي جاذب للاستثمارات، وبالتالي لفرص العمل وزيادة المداخيل، لكن بشرط قيام الحكومة المقبلة بوضع خطة جريئة لإيجاد حل جذري لمشكلة انقطاع الكهرباء، وتوسيع الطرقات الرئيسية وتأهيلها، وخصوصاً الأوتوستراد الساحلي بين بيروت وطرابلس، والتفكير جدياً في إنشاء سكّة حديد عصريّة لنقل الركاب والبضائع على امتداد الساحل المزدحم بالسكان».
(الأخبار، وطنية، مركزية)