فلسطينيّو 48 يهاجمون قرارات وزير التربية الإسرائيلي
أثار إعلان وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، غدعون ساعر، أمس عن قرارات جديدة تقضي بمنح تعويض مالي لكل مدرسة على نسبة متخرّجيها الذين يتجندون في الجيش الإسرائيلي، غضباً بين فلسطينيي 48 ووصفوها بأنها «قرارات سياسية وليست تعليمية». وقالت رئيسة لجنة متابعة التعليم في الوسط العربي، هالة اسبنيولي، «إننا نعارض بشدة استخدام النموذج الجديد لتعويض المدارس على أساس معايير مثل الخدمة العسكرية أو الخدمة الوطنية ...».
وقال عضو الكنيست محمد بركة إن «على ساعر أن يعالج مشاكل مثل تسرب الطلاب من المدارس والازدحام والنقص بالغرف الدراسية وألا يكون ضابط تعليم».
(يو بي آي)

«الحكماء» ينتقدون جدار الفصل

زار وفد من الشخصيات العالمية البارزة والقادة السياسيين السابقين، يطلق عليهم مجموعة «الحكماء»، حاجزاً عسكرياً إسرائيلياً ومشغلاً للحرفيات مخصصاً للنساء اللاجئات في مخيم قلندية شمال القدس وجدار الفصل العنصري بين إسرائيل والضفة الغربية، في إطار تشجيع مساعي السلام في المنطقة.
وخلال الزيارة سئل القس الجنوب أفريقي، ديمزموند توتو (الصورة)، عن نظام الفصل العنصري السابق في جنوب أفريقيا، فرأى أنها «ليست عبارة مفيدة للبدء بنقاش»، قبل أن يستدرك بالقول «ولكن ثمة أوجه شبه»، مضيفاً «حين يتم طرد أناس، فهذا الأمر يذكرني بما حصل عندنا».
(أ ف ب)

القضاء السويدي يتلقّى شكويين ضد «افتونبلاديت»

تلقت وزارة العدل السويدية شكويين ضد صحيفة «افتونبلاديت» التي نشرت مقالاً اتهمت فيه الجيش الإسرائيلي ببيع أعضاء بشرية تعود إلى جثث فلسطينيين. وقال المستشار القانوني في وزارة العدل، هاكان راستاند، «تلقينا شكويين مكتوبتين» لرؤية ما إذا كان الأمر يتعلق بحالة استفزاز عنصري تنتهك القانون السويدي المتعلق بحرية التعبير.
(أ ف ب)